وزير: تسليم ملف "سخم كا " للخارجية بعد انتهاء مهلة شرائه من بريطانيا

السبت 29-08-2015 PM 03:47
وزير: تسليم ملف

صورة للجزء السفلي من تمثال "سخم كا" بمتحف نورثمبتون البريطاني تظهر بها أحدي بناته متعلقه بقجمه اليمنى. صورة من ويكيبيديا

كتب

قال ممدوح الدماطي، وزير الآثار، اليوم السبت إن الوزارة سلمت ملف بيع تمثال "سخم كا " لوزارة الخارجية المصرية بعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها السلطات البريطانية لمصر لمنع تصدير التمثال خارج بريطانيا.

وكانت وزارة الآثار قالت أمس الجمعة إنها لم تتلق قرار وزارة الثقافة البريطانية بشأن تمثال "سيخم كاع" بعد انتهاء المهلة المهلة الأخيرة التي حددتها بريطانيا لمنع تصديره.

وأطلق وزير الآثار حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ 15.8 مليون استرليني قبل يوم 28 أغسطس الجاري، في محاولة لشراء التمثال من المتحف البريطاني.

وأوضح الدماطي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده الأسبوع الماضي قام بتسليم ملف التمثال للخارجية المصرية للتواصل مع المسئولين ببريطانيا.

كان وزير الثقافة البريطاني قد أصدر قرارا في مارس الماضى بوقف إصدار رخصة تصدير التمثال لمدة مؤقتة، وانتهت يوم 29 يوليو الماضي، بناء على توصية من مجلس إنجلترا للفنون، لاتاحة الفرصة أمام أحد المتاحف البريطانية أو الأشخاص لإعادة شراء التمثال بما يضمن الاحتفاظ به داخل بريطانيا.

وقامت وزارة الثقافة البريطانية بمد المهلة مرة أخرى حتى يوم 28 أغسطس الجاري.

وأعلن وزير اﻵثار وقف التعامل مع متحف "نورث هامبتون" ببريطانيا في أي مجال يخص الآثار والمتاحف نظراً لقيامه ببيع التمثال بما يخالف الأخلاق المتحفية في العالم.

تعليقات الفيسبوك