إيجاس: استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي يرتفع إلى 66% من إجمالي الإنتاج خلال يوليو وأغسطس الماضيين

الأربعاء 17-09-2014 PM 12:54
إيجاس: استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي يرتفع إلى 66% من إجمالي الإنتاج خلال يوليو وأغسطس الماضيين

صورة أرشيفية لانقطاع الكهرباء بأحد الشوارع-المصدر الشروق

كتب

قال خالد عبدالبديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن هناك زيادة مطردة في الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي الذي بلغ 4.8 مليار قدم مكعب يومياً.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء أكبر مستهلك بنسبة 57%، خلال العام المالي الماضي، وأن هذه النسبة ارتفعت خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين إلى 66%، بينما جاء قطاع الصناعة في المرتبة الثانية بنسبة 28% وقطاع البترول ومشتقاته بنسبة 11% والمنازل وتموين السيارات بنسبة 4%.

ووفقاً لبيان وزارة البترول اليوم، عن اجتماع الجمعية العمومية للشركة برئاسة وزير البترول شريف اسماعيل،لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2013-2014، قال عبدالبديع إنه تم توقيع 7 اتفاقيات جديدة بالتزام إنفاق حوالي مليار دولار كحد أدنى، والانتهاء من تقييم المزايدة العالمية لعام 2013 والتي من المخطط إعلان نتائجها قريباً.

وأشار إلى أنه تم تحقيق 14 كشفاً جديداً بالبحر المتوسط ودلتا النيل أضافت 3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي للاحتياطي، وأنه تم وضع 9 مشروعات جديدة على الإنتاج باستثمارات 500 مليون دولار ساهمت في تعويض جانب من التناقص الطبيعي لحقول الغاز ومن المخطط وضع 10 مشروعات تنمية على الإنتاج خلال عام 2014-2015 باستثمارات حوالى 4 مليار دولار.

وقال إنه تم الانتهاء من 4 مشروعات لخطوط الغاز ضغط عالي لتدفيع الغاز لمحطات الكهرباء وتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالى أطوال الشبكة إلى 37 ألف كم.

أوضح أن معدلات توصيل الغاز الطبيعى شهدت طفرة كبيرة حيث تم توصيل الغاز إلى 666 ألف وحدة سكنية ليصل الإجمالي منذ بدء النشاط وحتى الآن إلى 6.2 مليون وحدة سكنية، كما تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 115 منشأة صناعية ليصل إجمالى عدد المنشآت الصناعية التي تم توصيل الغاز إليها إلى حوالى 2220 منشأة، وحوالي ألف منشأة تجارية جديدة ليصل إجمالى عملاء النشاط التجاري إلى 13.5 ألف عميل، كما بلغ عدد السيارات المحولة لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود حوالي 204 ألف سيارة منها 10.5 ألف سيارة خلال العام المالي الماضي.

وقال وزير البترول شريف إسماعيل، إن الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة لزيادة إنتاج مصر من الثروة البترولية وخاصة الغاز الطبيعي بما يرفع معدلات الإنتاج وتعويض التناقص الطبيعي في إنتاج الآبار ويقلل الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك ويلبي خطط التنمية.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تقوم على عدد من المحاور منها الإسراع بوضع المشروعات الجديدة على خريطة الإنتاج وتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف من خلال طرح المزايدات وعقد الاتفاقيات ودراسة إنتاج الغاز من المصادر غير التقليدية، والعمل على زيادة الوعي بالاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة.

وأضاف أنه يتم حالياً العمل على رفع معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية خاصة وأن ارتفاع معدلات التوصيل يخفف عبئاً من دعم البوتاجاز عن كاهل الموازنة العامة للدولة والتيسير على المواطنين، وأشار إلى تطوير البنية الأساسية للشبكة القومية للغازات الطبيعية بصفة مستمرة لاستيعاب الزيادة المطردة في استهلاك الغاز.

تعليقات الفيسبوك