مقابلة - مصر تأمل بجذب استثمارات من 10 إلى 12 مليار دولار في مؤتمر القمة الاقتصادية

السبت 22-11-2014 PM 06:28
مقابلة - مصر تأمل بجذب استثمارات من 10 إلى 12 مليار دولار في مؤتمر القمة الاقتصادية

نجلاء الأهواني وزير التعاون الدولي -صورة من بوابة الأهرام

كتب

كتب: شادي بشرى وستيفن كالين

قالت وزيرة التعاون الدولي في مصر نجلاء الأهواني، اليوم السبت، إن البلاد تأمل في اجتذاب استثمارات تتراوح بين 10 مليارات دولار و12 مليارا ضمن 12 مشروعا في مجالات الطاقة والنقل والمياه وذلك في مؤتمر اقتصادي كبير تستضيفه مصر في منتصف مارس المقبل.

وينظر إلى هذا المؤتمر باعتباره جزءا رئيسيا ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تضمنت خفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب. وقامت الحكومة بحل نزاعات مع مستثمرين حاليين، فيما تسعى الى تنشيط الاقتصاد الذي تضرر بفعل اضطرابات سياسية تعصف بالبلاد منذ انتفاضة عام 2011.

وقالت الوزيرة -في إشارة إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص- "لدينا حاليا نحو 20 مشروعا مقسمة بين ثلاث فئات: المشاركة بين القطاعين العام والخاص والقطاع العام والقطاع الخاص".

وقالت -في مقابلة مع رويترز- إن "معظم هذه المشروعات في مجالات الطاقة والنقل والمياه وتخزين الحبوب. نعتزم إقامة مشروعات يقدر حجمها بين 10 مليارات دولار و12 مليارا".

وقالت إن المؤتمر يمثل واجهة لعرض خطط كبرى للنهوض بمحور تنمية صناعية ولوجستية قرب قناة السويس أعلنت هذا العام، علاوة على تطوير منطقة تعدين في جنوب شرق مصر.

لكنها أضافت أن فرص الاستثمار في هذه المشروعات العملاقة ليس من المتوقع أن تكون جاهزة وقت انعقاد المؤتمر.

ونحت الوزيرة جانبا مخاوف بشأن الأمن، قائلة‭‭ ‬‬إن الحملة التي يقوم بها الجيش المصري ضد الإسلاميين المتشددين في منطقة شمال سيناء المضطربة بعيدة عن مكان انعقاد المؤتمر في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء.

ومضت تقول "ليس بوسعنا القول إنه ما لم يكن الامن مستتبا بنسبة 100 في المئة فلن يكون بمقدورك تنظيم مؤتمر".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوفد من رجال الأعمال الأمريكيين -أثناء زيارته لمصر الأسبوع الماضي- إن مصر ستجري انتخابات برلمانية قبل موعد انعقاد المؤتمر، محاولا أن يطمئنهم على أن إجراء هذه الانتخابات المؤجلة لن يتأخر لأجل غير مسمى.

وكان من المقرر عقد هذا المؤتمر الاقتصادي أصلا في فبراير من العام المقبل، لكن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أعلن اليوم أنه سيعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل في مدينة شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر.

ولم يعلن موعد بعد لإجراء الانتخابات البرلمانية، لكن الوزيرة أشارت إلى أن المستثمرين لا تنتابهم مخاوف بشأن موعد الانتخابات التي كانت متوقعة قبل نهاية العام الجاري.

وقالت "لا يمكننا القول إن المستثمرين لن يأتوا ما لم تكن الانتخابات قد أجريت. يكفي أن نعلن أن العملية مستمرة" لتفتح بذلك احتمال عدم إجراء الانتخابات حتى نهاية مارس.

تعليقات الفيسبوك