مصر تلجأ إلى "السوشيال ميديا" في الترويج للسياحة

الخميس 10-12-2015 PM 05:15
مصر تلجأ إلى

شعار الحملةالترويجيةالتي أطلقتها وزارة السياحة اليوم 10 ديسمبر 2015. صورة من هيئة تنشيط السياحة.

أطلقت وزارة السياحة اليوم الخميس حملة ترويجية جديدة بعنوان "هي دي مصر" أو (thisisegypt#) لتنشيط السياحة والتي تعتمد بشكل أساسي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد هذه الحملة هي الأولى التي تنفذها مصر منذ عام 2012 وسوف تستمر لمدة 3 سنوات.

وقال هشام زعزوع وزير السياحة، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن الحملة تعتمد بشكل أساسي على "الشباب من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال نشر صور تجاربهم الشخصية في السفر داخل مصر على هاشتاج الحملة على الإنترنت".

وتسعى مصر إلى تجاوز تداعيات الأزمة الحادة التي خلفها تحطم طائرة روسية في سيناء في ٣١ أكتوبر، وأسفر عن مقتل 224 شخصا.

وقد أعقب ذلك إعلان بعض الدول من بينها روسيا وبريطانيا وتركيا تعليق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ.

وتوقع وزير السياحة، في مقابلة مع وكالة رويترز قبل يومين، أن تنخفض إيرادات السياحة خلال العام الجاري 10 بالمئة بعد تحطم الطائرة الروسية.

وقال زعزوع، في المؤتمر الصحفي، إن هناك "صورة سلبية لدى السياح في الخارج عن الأوضاع الأمنية في مصر.. وهذا الانطباع لابد أن يتغير قبل البدء في استخدام الأدوات التقليدية للترويج للسياحة"

وأضاف أن السياحة "تعاني أزمة حادة".

وقال إن "الهدف من الحملة هو تغيير الانطباع السلبي وخلق جو إيجابي على صفحات التواصل الاجتماعي عن حقيقة الوضع في مصر من خلال نشر الشباب المؤثر على هذه الصفحات لصورهم والتي ليست بالضرورة منتجة باحتراف ولكنها تعبر عن مصر".

وأشار زعزوع إلى أن الدراسات التي أجرتها الوزارة كشفت أن "سلوك السياح في الوقت الحالي تغير عن الفترة الماضية، إذ أصبحوا يبحثون عن معلومات وصور عن المناطق السياحية التي يرغبون في زيارتها والإطلاع على تجارب الغير في هذا الصدد على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف أن هذه الدراسات توصلت أيضا إلى أن أغلب المصريين يستخدمون الهواتف المحمولة ويقومون بتصوير أنفسهم خلال رحلاتهم في المناطق السياحية المختلفة ونشر الصور على صفحاتهم الشخصية.

وحضر المؤتمر الصحفي مجموعة كبيرة من الشباب الذين اختارتهم شركة JWT المسؤولة عن حملة الترويج لمصر بالإضافة إلى فنانيين ومنتجين سينمائيين.

وبدى زعزوع خلال المؤتمر متحمسا للغاية وهتف بعد عرض فيلم انتجته الوزارة للترويج للسياحة قائلا "هي دي مصر.. وهنرجع السياحة.. مصر بخير.. مصر قوية".

وقال زعزوع للشباب الحاضرين في المؤتمر قبل أن يطلب منهم التقاط صور "سيلفي" معه، "عايزين نصور 90 مليون صورة ونرفعها على الهاشتاج".

ومن المقرر أن يقوم الوزير بجولة الأسبوع المقبل في الإمارات والسعودية والكويت لإطلاق الحملة في الدولة العربية.

أما بالنسبة لإطلاق الحملة في الدول الأجنبية فقد أشار زعزوع إلى أن الوقت الحالي غير مناسب للترويج في هذه الدول بسبب احتفالات الكريسماس ورأس السنة وأنه سيتم بدء الحملات الترويجية بها بعد انتهاء تلك الأعياد.

وأضاف زعزوع أن الحملة الترويجية لا تقتصر فقط على مواقع التواصل الاجتماعي وإنما ستكون هناك بجانب ذلك مشاركات واسعة في المعارض والمؤتمرات السياحية الدولية وعقد اتفاقات التسويق المشترك والإعلانات وتحفيز لكل أنواع الطيران.

وأشار وزير السياحة إلى أن الحكومة تراجع حاليا الإجراءات الأمنية في مطاراتها بالتعاون مع وفود من الدول التي أعلنت عن تعليق رحلاتها والتي أبدت ملاحظات إضافية يجرى التعامل معها.

وقال زعزوع إن هناك لجنة مشكلة برئاسة الوزراء تضم وزراء الدفاع والداخلية والسياحة وغيرها من الجهات المعنية تعمل حاليا على رفع درجات تأمين المطارات والسياح.

وأشار إلى أن الحكومة تدرس أيضا الاستعانة بخبرات شركات عالمية متخصصة في تأمين المطارات لرفع كفاءة العاملين في المطارات المصرية وجلب أحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذا المجال، مستبعدا أن يتم الاستعانة بهذه الشركات في إدارة منظومة الأمن في المطارات كبديل عن الأمن المصري.

وقال زعزوع إنه لا يوجد تاريخ محدد لعودة الطيران الروسي والبريطاني لشرم الشيخ لكنه "يأمل أن يكون ذلك في أقرب وقت".

رفيق زكي مصمم أزياء درس في إيطاليا وهو أحد الشباب المشاركين في المؤتمر والذين اختارتهم شركة JWT للمشاركة في حملة الدعاية قال لأصوات مصرية، إن لديه أكثر من 10 آلاف متابع على صفحته على موقع "إنستجرام" من بينهم أصدقاء أجانب أو مهتمين بتصميماته، وإنه نشر صورا عن مصر على صفحته "ستساهم في تغيير الصورة الذهنية لديهم عن الوضع في مصر".

وهو ما اتفق عليه على عثمان أحد الشباب العاملين في مجال السياحة والذي يتابعه أكثر من ربع مليون شخص على "إنستجرام" قائلا إن نشر هذه الصور الإيجابية سيجذب السياح لمصر.

تعليقات الفيسبوك