تعرف على "دار الهندسة" الفائزة بوضع المخطط العام لتنمية محور قناة السويس

الأربعاء 20-08-2014 PM 04:38
تعرف على

أول دفعة من معدات الحفر إلى قناة السويس، 18 أغسطس 2014 - صورة من صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة.

كتب

إعداد: عبد القادر رمضان

فازت شركة دار الهندسة (شاعر ومشاركوه) بالتحالف مع دار الهندسة مصر بوضع المخطط العام لتنمية محور قناة السويس، وذلك بعد تصدرها المركز الأول في تقييم هيئة قناة السويس ومكتب الخبرة الفرنسي بنسبة 86%.

وتعد دار الهندسة إحدى أهم الشركات العالمية في مجال التصميمات الهندسية والإنشاءات والمعمار، كما أن لديها سابقة المشاركة بمشروعات داخل مصر.

وقال يحيى زكي ممثل تحالف دار الهندسة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن التحالف الفائز، أمس، إن الشركة شاركت في 138 مشروعاً في مصر منذ إنشائها، كما أنها أسست مكتب دار الهندسة-مصر عام 1995.

ويقدم موقع أصوات مصرية تعريفاً عن الشركة وبداية تأسيسها وعلاقتها بمصر وأهم مشروعاتها في العالم.

التأسيس وصولا إلى العالمية

وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي للشركة، فإن دار الهندسة (شاعر ومشاركوه) إحدى الشركات التابعة لمجموعة Dar Group، التي تضم 13 شركة من كبريات الشركات العاملة في مجالات المعمار والتصميمات الهندسية وإدارة المشروعات والديكور، ومن بينها «بيركنز اند ويل» و«تي. واي. لاين إنترناشيونال» و«بانزبن» المختصة بمشروعات الغاز والبترول، و«بيار ايف روستون» و«آر. اند اتش رايل» المتخصصة في السكك الحديد.

وتأسست دار الهندسة في بيروت عام 1956 على يد المهندس كمال الشاعر، الأردني صاحب الأصول الفلسطينية، والحاصل على دكتوراه في الهندسة الكيميائية من الولايات المتحدة، وعُين الشاعر عضوا في مجلس الأعيان الأردني عام 1989 لدورتين، بحسب موسوعة ويكيبديا.

وتبعاً ليحيى زكي، ممثل تحالف دار الهندسة، إن الشركة قدمت خدماتها لنحو 850 عميلا على مستوي العالم بنهاية العام الماضي في 60 دولة بتكلفة استثمارية تبلغ 290 مليار دولار.

ويشير الموقع الإلكتروني للشركة إلى أن عدد موظفيها يزيد عن 6.900 موظفاً، يعملون في 45 مكتبا في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وأوروبا، منها خمسة مراكز رئيسية في بيروت والقاهرة ولندن وبيون الهندية وعمان.

وكان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قد قال، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس للإعلان عن فوز تحالف دار الهندسة بمشروع قناة السويس، إن الشركة تم تأسيسها في دولة البحرين.

وتعمل "دار الهندسة" في مجال التخطيط والتصميمات الهندسية للموانئ والمطارات والمباني السكنية والجسور والكباري بما يرتبط بذلك من دراسات إقتصادية وبيئية وجيولوجية وإنشائية وبنية تحتية ومرافق وطرق ومواصلات.

دار الهندسة ومصر

من أهم المشروعات التى نفذتها الشركة في مصر، مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة ليرفع الطاقة الإستيعابية للمطار إلى 7.5 مليون راكب، ومصنع عز لدرفلة الحديد في مدينة السادات عام 1994، والمركز الطبي للقوات الجوية في القاهرة الجديدة عام 2001، ومشروع مدينة الشيخ خليفة فى القاهرة الجديدة والذي تموله الإمارات 2010، ومبنى الركاب 3 بمطار القاهرة، ومنطقة التجمعات الصناعية الأردنية في العاشر من رمضان 2008.

وأشار زكى إلى مساهمة الشركة أيضاً في الأعمال الإستشارية لـ"مدينتي" وتطوير كورنيش الإسكندرية وبرج المراقبة في مطار القاهرة.

وأوضح أن التحالف الفائز بوضع مخطط تنمية محور قناة السويس مكون من مجموعة دار الهندسة العالمية بالتحالف مع دار الهندسة -مصر، مشيرا إلى أن التحالف يستعين بمجموعة من المكاتب الإستشارية في بعض المجالات التي يحتاجها المشروع، من بينها مكتب هاني سري الدين للإستشارات القانونية والأمور القضائية، وإرنست أنديونغ، وشركة يابانية للإستفادة من خبراتها في الصناعة والتصدير، وشركة CID للعلاقات العامة والإعلام.

وكانت مصادر حكومية وعسكرية قد قالت لوكالة رويترز إن دار الهيئة الهندسية، التابعة للقوات المسلحة، تشارك في دار الهندسة- مصر، فيما لا يظهر الموقع الإلكتروني للشركة هيكل مساهميها.

مشروعات الشركة في المنطقة

قال زكي إن من بين مشروعات الشركة خارج مصر المخطط العام للبنية التحتية لمدينة أبوظبي، كما عهد إليها مؤخرا المجمع التعليمي في جامعة صلاح الدين في العراق.

ومن أشهر المشروعات التي بدأتها شركة دار الهندسة إعادة إعمار وسط مدينة بيروت عام 1991، والتي دمرتها الحرب الأهلية في لبنان، بما في ذلك البنية التحتية ومطار رفيق الحريري.

وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة فإنها تقوم بأعمال فى أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا، ومن أهم مشروعاتها فى المنطقة العربية:

التصميم والإشراف على توسعة الحرم المكي.

مطار دبي الدولي.

مطار أبوظبي الدولي.

استاد الخور في قطر.

فندق هيلتون ألفا والمارينا في لبنان.

جسر كمال الشاعر في عمان.

الجامعة الأمريكية في العراق.

جزيرة اللؤلؤة في الدوحة.

مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز المالي بالرياض.

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية.

مطار الملك عبد العزيز في جدة.

تعليقات الفيسبوك