وزير الآثار يفتتح المعرض المؤقت عن قناة السويس بمتحف السويس القومي

الإثنين 03-08-2015 PM 12:46
وزير الآثار يفتتح المعرض المؤقت عن قناة السويس بمتحف السويس القومي

وزير الآثار ممدوح الدماطي في جولة بمتحف السويس القومي المقرر افتتاحه في سبتمبر المقبل -صورة لأصوات مصرية

كتب

افتتح وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم الإثنين، معرضا مؤقتا بمتحف السويس القومي قبل أيام من افتتاح قناة السويس الجديدة، وقال إن وزارته تبذل طاقاتها لتحويل منطقة القلاع العسكرية بمحور قناة السويس لوضعها على خارطة السياحة العالمية في أقرب وقت.

ومن المقرر أن تجرى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة يوم الخميس المقبل بمشاركة وفود من معظم دول العالم.

ومعرض "متحف السويس القومي" هو واحد ضمن ثلاثة معارض تنظمها الوزارة، بدأت أولها مساء الأحد بالمتحف المصري بالتحرير أما المعرض الآخر فيقام غدا الثلاثاء بمتحف الإسماعيلية القومي. ومن المقرر أن تستمر كل من هذه المتاحف الثلاثة لمدة شهر.

ويحكي المعرض الأثري لمتحف السويس تاريخ فكرة إنشاء قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط عبر نهر النيل وفروعه في العصور القديمة وصولاً إلى ربط البحرين مباشرة عبر قناة السويس التي حفرت في الفترة من 1859-1869، نهاية بحفر قناة السويس الجديدة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، حضر الافتتاح خالد رامي وزير السياحة وعدد من ممثلي الجيش الثاني المصري والمحافظة ورؤساء قطاعات وزارة الآثار.

وقال الدماطي إن الهدف من إقامة ثلاثة معارض أثرية متفرقة بالتزامن مع افتتاح القناة الجديدة هو إلقاء المزيد من الضوء على سيناء ومدن القناة، مشيرا إلى ما يذخر به متحف السويس من أهمية بما يسرده من حقائق وتفاصيل عن المنطقة ككل من خلال ما يحويه من مقتنيات أثرية.

وأوضحت رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إلهام صلاح، أن المعرض يشمل عرض مصور لتطور فكرة حفر قناة تربط ما بين البحرين بدءا من عصر "سنوسرت الثالث"، مروراً بقناة "نيكاو الثانى"، وقناة "داريويس" وإنتهاءً بعهد البطالمة فالفتح الإسلامى لمصر فيما عرف باسم خليج أمير المؤمنين.

كما يضم لأول مرة عرضا لقطع أثرية تم استخراجها من حفائر تل القلزم فى الفترة من 1930-1932 والتي تؤرخ لفترة العصر البطلمي حيث اسُتخدم الموقع كقلعة تحصينية على مدخل القناة من ناحية السويس حالياً من بينها قطع نادرة تمثل المعتقدات الدينية لمجتمع القلزم، وأدوات الزينة والحلى، ومحتويات المنزل في مجتمع القلزم مع عرض خاص لتطور صناعة المسارج وأدوات الإضاءة ضمن المكتشفات الأثرية لهذا التل، حسب صلاح.

تعليقات الفيسبوك