الخارجية الأمريكية تعرب عن خيبة أملها من قرار مصر بمنع دخول الباحثة ميشيل دن

السبت 20-12-2014 PM 01:17
الخارجية الأمريكية تعرب عن خيبة أملها من قرار مصر بمنع دخول الباحثة ميشيل دن

ميشيل دن - صورة من معهد كارنيجي

كتب

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن خيبة أملها من قرار السلطات المصرية بمنع الباحثة الأمريكية ميشيل دن من دخول البلاد يوم الجمعة قبل الماضي.

وكانت سلطات مطار القاهرة قامت، الجمعة قبل الماضية، بترحيل كبيرة الباحثين في معهد كارنيجي الدولي للسلام ميشيل دن إلى ألمانيا بعد منعها من دخول مصر تنفيذا لقرار إحدى الجهات الأمنية بوضع اسمها على قوائم منع الدخول.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة، "نحن نشعر بخيبة أمل في الحكومة من قرار مصر منع دخول السيدة دان، وهي باحثة جيدة في الشؤون المصرية".

وعملت ميشيل دن في البيت الأبيض فيما بين عامي 2002 و2003، وحاولت خلال هذه الفترة رأب الصدع في العلاقات الأمريكية مع الدول الإسلامية، والتأكيد علي الفصل بين الحرب علي الإرهاب والإسلام كدين، ونظمت لقاءات جمعت الرئيس بوش بالجالية الإسلامية في الولايات المتحدة، وتعتبر من أبرز خبراء الشأن المصري في مراكز البحوث الأمريكية.

وقالت ساكي إن مسألة منع ميشيل دن أثيرت مع الحكومة المصرية، مضيفة أنه "من فهمنا أنها لم تمنع من دخول البلاد".

وانتقدت وزارة الخارجية المصرية، يوم الأحد الماضي، ما ذكرته الباحثة الأمريكية ميشيل دن حول منعها من دخول مصر، مؤكدة أن المنع تم لعدم وجود تأشيرة دخول، وأوضحت أن الباحثة الأمريكية كانت قد ترددت على السفارة المصرية في واشنطن وقدمت طلب الحصول على تأشيرة دخول إلى مصر لغير غرض السياحة، وطلب منها طبقا للإجراءات المعتادة المعمول بها ملء استمارات الحصول علي تأشيرة الدخول وتقديم صور فوتوغرافية شخصية لها، غير إنها قامت بشكل مفاجئ بسحب جواز السفر الخاص بها دون استكمال الإجراءات، وقررت السفر إلى مصر رغم إنها تعلم تماما بحكم ترددها الكثير أن الحصول علي تأشيرة الدخول في المنافذ المصرية يكون فقط بغرض السياحة.

وقالت ساكي "نعتقد أن إعاقة أي أشخاص من دخول مصر يرسل رسالة سيئة إلى المجتمع الدولي".

وقالت مصادر أمنية بالمطار، لأصوات مصرية، "أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة التركية القادمة من إسطنبول تبين وجود الدكتورة ميشيل دن بمعهد كارنيجي الدولى للسلام وبوضع بيانات اسمها على كمبيوتر الجوازات تبين وجود اسمها على قوائم الممنوعين من الدخول تنفيذا لقرار من جهاز الأمن الوطني وبعرض الأمر على الجهاز تقرر تنفيذ المنع وترحيلها حيث تم إنهاء إجراءات ترحيلها على الطائرة المصرية المتجهة إلى فرانكفورت".

تعليقات الفيسبوك