هيئة البترول: اتفقنا مع إيني على سعر للغاز يتراوح بين 4 و5.88 دولار

الثلاثاء 24-11-2015 PM 03:54
هيئة البترول: اتفقنا مع إيني على سعر للغاز يتراوح بين 4 و5.88 دولار

منصة بترولية في مصر- رويترز

كتب

كتبت: مي قابيل

قال محمد المصري، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، إن الهيئة عقدت اجتماعا مع شركة إيني الإيطالية في مطلع الأسبوع الجاري، للتفاوض على سعر الغاز المستخرج من حقل ظهر.

"السعر يرتبط بمعادلة حدها الأدنى ٤ دولار وحدها الأقصي ٥.٨٨ دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.. لن يزيد السعر عن ذلك في أي حال"، كما قال المصري للصحفيين على هامش مؤتمر إنترجاز، الذي بدأ أعماله اليوم الثلاثاء، وينهيها الخميس.

كانت شركة إينى الإيطالية قد أعلنت في أغسطس الماضي، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، في حقل ظُهر، والذي يقع فى منطقة امتياز شروق التابعة لإيني.

وظُهر هو ثاني أكبر اكتشافات الغاز في العالم خلال السنوات العشر الماضية، كما قال خالد أبو بكر، منسق الشرق الأوسط للاتحاد العالمي للغاز، خلال كلمته في مؤتمر إنترجاز.

وقال المصري، "اتفقنا مع إيني على بدء الإنتاج خلال عام ٢٠١٧، بكمية تصل إلى مليار قدم مكعب من الغاز يوميا".

كما يتضمن الاتفاق زيادة الإنتاج إلى ٢.٧ مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول عام ٢٠١٩.

ويبلغ حجم الاحتياطي الأصلي في حقل ظُهر 30 تريليون قدم مكعبة في حين تبلغ نسبة الاحتياطيات القابلة للاستخراج حوالي 22 تريليون قدم مكعبة. وتتوقع إيني ضخ استثمارات لتنمية ظُهر بقيمة تتراوح بين ستة وعشرة مليارات دولار.

ومن جهة أخرى، قال المصري إن شركة إديسون الإيطالية ستنتهي من المسح السيزمي (الذي يكشف حجم الاحتياطيات الموجودة في الحقل) للمنطقة المجاورة لحقل شروق التابع لشركة ايني الإيطالية، خلال الشهر القادم.

وكان من المتوقع أن ينتهي هذا المسح بعد عام ونصف من الآن "إلا أن اكتشاف حقل ظهر ساهم في تعجيل الشركات لعمليات البحث والاستكشاف"، كما يوضح رئيس الهيئة.

تعليقات الفيسبوك