السيسي يبحث هاتفيا مع بان كي مون سبل تحقيق التهدئة في غزة ووقف التصعيد الإسرائيلي

الأربعاء 09-07-2014 PM 09:27
السيسي يبحث هاتفيا مع بان كي مون سبل تحقيق التهدئة في غزة ووقف التصعيد الإسرائيلي

قصف جوي إسرائيلي لغزة اليوم 8 يوليو 2014- تصوير إبراهيم أبو مصطفى -رويترز

كتب

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من بان كي مون أمين عام الأمم المُتحدة، تناول آخر المستجدت على الساحة الفلسطينية والتدهور الحالي في الموقف على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وتقوم إسرائيل بقصف عشرات الأهداف في قطاع غزة يوميا لتكثف ما قالت إنه قد يصبح هجوما طويل الأمد على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد تصاعد إطلاق الصواريخ الفلسطينية على بلدات إسرائيلية.

وأكد السيسي وكي مون على خطورة استمرار الأوضاع الراهنة، وضرورة وقف كل الإجراءات العسكرية، والعمل على منع الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف، لن تزيد الأمور إلا اشتعالاً ولن تؤدي سوى إلى إزهاق المزيد من الأرواح، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، إن مصر أعلنت حالة الطوارئ على الحدود مع غزة، بسبب القصف الإسرئيلي على القطاع.

واتفق السيسي وكي مون على ضرورة بذل الجهود مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بما يُحقق التهدئة المنشودة للأوضاع، وبما يُتيح اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم السكان المدنيين في قطاع غزة.

وتجري مصر اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف المعنية الفاعلة بهدف تجنيب الشعب الفلسطيني ويلات ومخاطر العمليات العسكرية الاسرائيلية، والعمل على تحميل الجانب الإسرائيلي مسؤولياته كاملةً عن تأمين أرواح المدنيين الفلسطينيين بوصف اسرئيل قوة احتلال، طبقاً لاتفاقيات جنيف الأربع وقواعد القانون الدولي، وهو ما تنتظر مصر التزام الجانب الاسرائيلي به.

وطالبت مصر بوقف الإجراءات الاسفزازية بهدف خلق الظروف المواتية لسرعة استئناف مفاوضات السلام طبقاً لمرجعياتها بهدف التوصل إلى تسوية سلمية عادلة وشاملة ونهائية للقضية الفلسطينية، استناداً إلى حل الدولتين وبما يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تعليقات الفيسبوك