مصدر قضائي: يجوز الدعوة لإجراء انتخابات مجلس النواب قبل صدور قانون الدوائر

الأحد 13-07-2014 PM 02:15
مصدر قضائي: يجوز الدعوة لإجراء انتخابات مجلس النواب قبل صدور قانون الدوائر

مبني مجلس الشعب المصري - تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

قال مصدر قضائي، اليوم الأحد، إنه يجوز بدء إجراءات انتخابات مجلس النواب قبل صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، دون وقوع مخالفة دستورية أو قانونية. 

وينص الدستور، على بدء إجراءات الانتخابات النيابية قبل مرور 6 أشهر على إقرار الدستور، وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن إجراءات الانتخابات البرلمانية ستبدأ اعتبارا من يوم 18 من الشهر الجاري.

وأكد المصدر، الذي شارك في إعداد تعديلات قانوني مباشرة الحقوق السياسية وانتخابات مجلس النواب، في تصريح لأصوات مصرية، أن بدء اﻹجراءات يكون بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم في الجداول الانتخابية، للاقتراع لاختيار أعضاء البرلمان خلال فترة زمنية محددة، تتخللها اﻹجراءات المتعارف عليها، والتي تستغرق فترة زمنية لا تقل عن شهربن يكون خلالها تم إقرار تقسيم الدوائر اﻹنتخابية.

وأضاف أنه "من اﻷفصل من الناحية العملية أن يتم إقرار القانون قبل بدء إجراءات الانتخابات، حتي يعلم المرشح الحدود الجغرافية لدائرته الانتخابية، ويكون أمامه الفرصة المناسبة للاستعداد للانتخابات". 

وتطالب عدد من القوى واحزاب السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة إصدار قانون تقسيم الدوائر انتخابية، حتى تستعد لانتخابات مجلس النواب المقبل. 

وأصدر الرئس السابق المستشار عدلي منصور قانون انتخابات مجلس النواب، متضمنا تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر إنتخابية، فيما يخص نظام القائمة المغلقة المطلقة، وترك تقسيم الدوائر الفردية دون تحديد، علي أن يقرها الرئيس المنتخب.

 وحدد القانون عدد أعضاء مجلس النواب المنتخبين بـ 540 مقعدا، منهم 120 بنظام القائمة المغلقة المطلقة.

تعليقات الفيسبوك