وزارة الكهرباء تعد بتراجع أزمة انقطاعات الصيف بعد زيادة معدلات الوقود

الثلاثاء 22-04-2014 AM 08:55
وزارة الكهرباء تعد بتراجع أزمة انقطاعات الصيف بعد زيادة معدلات الوقود

محطة كهرباء - رويترز

كتب

كتب: عبد العزيز صبرة

قال المتحدث الرسمي بوزارة الكهرباء والطاقة محمد اليماني، إن الوزارة وشركات الكهرباء كثفت أعداد وأنشطة فرق مواجهة الأعطال ومولدات الطوارئ، لمواجهة أي تطورات مفاجئة خلال الاحتفال بالأعياد القبطية وأعياد الربيع.

وأكد اليماني، في تصريح خاص، تراجع أحمال الكهرباء خلال الأيام الماضية، وهو ما ساعد على تزايد معدلات ضخ الوقود من قبل وزارة البترول لمحطات توليد الكهرباء مما أدى إلى تراجع معدلات الانقطاعات بشكل كبير.

وأضاف اليماني إن الوزارة ستقوم بإضافة 2400 ميجاوات لقدرة الشبكة القومية للكهرباء، وتشمل ألف ميجاوات من محطة شمال الجيزة، ووحدة بقدرة 750 ميجاوات بمحطة كهرباء بنها، و650 ميجاوات قدرة محطة العين السخنة، مؤكدا أن هذه القدرات سيتم إدخالها جميعا في نفس التوقيت تقريبا لمواجهة تزايد الانقطاعات الصيفية.

وأشار إلى أن محطات الكهرباء التي تخضع لبرامج صيانة شاملة استعدادا للصيف ستعود للتشغيل بقدرة 5900 ميجاوات قبل نهاية الشهر المقبل، متوقعا تراجع معدلات الانقطاعات بعد تأكيد وزارة البترول توفير الوقود اللازم من الغاز الطبيعي وبدائله من الوقود السائل، السولار والمازوت، مشددا على أن الوزارة وضعت خطة لتنظيم عملية تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف عن طريق قطع التيار عن المواطنين، في حال تزايد الاستهلاك عن الإنتاج، وإلغاء الاستثناءات التي كانت موجودة من قبل والتي تشمل استثناء منازل الوزراء والمسؤولين من قطع التيار الكهربائي.

وأبقت الخطة على استثناء المرافق الحيوية، وأهمها المستشفيات وأقسام الشرطة والبنوك والمخابز ومحطات مياه الشرب والصرف الصحي، مع توزيع قطع الكهرباء على المواطنين بشكل عادل وآمن في نفس الوقت، حيث إنه لن يتم قطع التيار عن منطقة بالكامل بل سيتم تقسيمها، ولن يتم القطع لمنطقة واحدة مرتين متتاليتين بدون القطع عن مناطق أخرى.

تعليقات الفيسبوك