النيويورك تايمز: الإعلام المصري يحد من انتقاد الحكومة

الإثنين 27-10-2014 PM 05:19
النيويورك تايمز: الإعلام المصري يحد من انتقاد الحكومة

الصحف المصرية صبيحة الأربعاء 23 مايو 2012- صورة لأصوات مصرية

كتب

كتب ديفيد كيركباتريك وميرنا توماس أن مجموعة من رؤساء تحرير الصحف المصرية تعهدوا أمس الأحد بالحد من انتقاداتهم لمؤسسات الدولة، بعد يوم من تحذير الرئيس السيسي من "مؤامرة" وراء هجمات المتشددين في شمال سيناء التي قتلت 31 جنديا بالجيش يوم الجمعة.

وعلى موقع صحيفة النيويورك تايمز، قال الكاتبان إن رؤساء التحرير أدانوا في بيان لهم الهجوم، واعدين بمواجهة "الثقافة المعادية للمشروع الوطني وأسس الدولة المصرية".

وقالت الصحيفة إن هذا البيان"أثار احتمال تزايد القيود على المعارضة، ويبدو محاولة لإرضاء الرئيس السيسي الذي اشتدت حدة لهجته في خطاب السبت في التعامل مع المسلحين الإسلاميين المتمركزين في سيناء".

وتضيف "خلال الأيام القليلة الماضية، توحدت مؤسسات الدولة والموالون للحكومة مدينين الإرهاب ولكن أيضا متخذين موقفا ضد أي نوع من المعارضة للحكومة".

وتشير إلى وقف برنامج توك شو للمذيع محمود سعد الذي تصفه بالمنتقد للحكومة باعتدال، وبيان لقناة النهار الخاصة التي تذيع البرنامج قال "حرية التعبير لا يمكن لها أبدا أن تبرر السخرية من الجيش".

وتشير كذلك إلى وقف برامج ومذيعين آخرين معروفين برؤاهم المعارضة خلال الثلاث سنوات الماضية، وتقول إن "بياني قناة النهار ورؤساء التحرير يبدو مضفيا صفة الرسمية على سياسة الإعلام الخاص الداعمة للحكومة".

وتشير الصحيفة كذلك إلى الحكم الأحد بسجن 23 ناشطا سياسيا من غير الإسلاميين لثلاث سنوات، والخضوع لمراقبة الشرطة لمدة مماثلة تالية للعقوبة، لتنظيمهم مظاهرة غير مرخص بها في يونيو الماضي، اعتراضا على قانون التظاهر الذي حكم عليهم بموجبه.

رابط المقال الكامل على موقع صحيفة نيويورك تايمز بتاريخ 26 أكتوبر 2014

 

تعليقات الفيسبوك