السيسي يبدأ الجمعة جولة آسيوية تشمل كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية

الخميس 25-02-2016 PM 09:15

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليابان بالقاهرة 17 يناير 2015 - صورة لأصوات مصرية.

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، غداً الجمعة، جولة آسيوية تشمل كلاً من كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية.

وصرح علاء يوسف المتحدث باِسم الرئاسة بأن زيارة الرئيس إلى كازاخستان ستشهد لقاءات مع كل من الرئيس الكازاخي "نور سلطان نزارباييف"، وكذا مع رئيس الوزراء الكازاخي، للتباحث بشأن مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.

ومن المقرر أن يلقي السيسي كلمة في جامعة "نزار باييف" تتضمن تسليط الضوء على مجمل التطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وكذا تطورات الأوضاع الإقليمية، وسبل مكافحة الإرهاب وتصويب الخطاب الديني.

وأضاف المتحدث الرسمي -في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه- أن الرئيس سيتوجه إلى طوكيو عقب انتهاء زيارته لكازاخستان، حيث سيعقد لقاءات مع كل من إمبراطور اليابان أكيهيتو، ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث يستأثر التعاون في مجالات التعليم والطاقة والبيئة بأولوية متقدمة في هذه الزيارة.

ويلتقي السيسي - بحسب البيان- مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وكذا مع محافظ طوكيو.

وذكر يوسف أن الشق الاقتصادي والاستثماري يحظى بأهمية كبرى في زيارة السيسي إلى اليابان، حيث ستشهد الزيارة لقاءات مكثفة له مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية.

ومن المقرر أن يلتقي السيسي بأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، فضلاً عن حضوره للمنتدى الاقتصادي الذي ينظمه مجلس الأعمال المصري – الياباني المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية.

ويختتم السيسي جولته الآسيوية بزيارة كوريا الجنوبية والتي سيلتقي خلالها بكل من الرئيسة الكورية بارك جون هيه، ورئيس الوزراء الكوري، ورئيس برلمان كوريا الجنوبية، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.

ويلتقي الرئيس بممثلي كبريات الشركات الكورية ورؤساء الاتحادات الاقتصادية والتجارية بهدف التعرف على آفاق التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر، فضلاً عن حضوره لاجتماع مجلس الأعمال المصري الكوري.

تعليقات الفيسبوك