حملة "التاء مربوطة سر قوتك" تثير خلافا بين الشباب والفتيات

الإثنين 20-06-2016 PM 02:17

بوستر حملة "التاء مربوطة .. سر قوتك"

أثارت حملة "التاء المربوطة ..سر قوتك" التي انطلقت مع بداية شهر رمضان، ردود فعل متباينة بين الشباب والفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أحقية الفتيات في العمل والحرية والاستقلال.

و"التاء المربوطة ..سر قوتك" حملة إعلامية أطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بهدف دعم وتمكين المرأة المصرية.

وتهدف الحملة إلى دعم وتمكين المرأة المصرية، مؤكدة على أهمية مشاركة المرأة في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما تحث الحملة المرأة والفتاة على تحطيم كل العقبات والقيود والتي تقف أمام تحقيق حلمهن وطموحهن بمستقبل أفضل لهن وللأجيال القادمة.

رفعت الحملة شعار "ماتخليش التاء مربوطة تربطك"، ودعت الفتيات إلى  كسر كل الحواجز التي تقابلهن، قائلة "خليكي متعلمة، ناجحة، طموحة، مستقلة، إيجابية، مسؤولة، قوية، حرة لأن الـ"ة" ‫#‏سر_قوتك".

بوستر حملة "التاء المربوطة .. سر قوتك"

واختارت الحملة عدة أشكال للوصول للجمهور حيث بدأت على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم انتقلت إلى التلفزيون والراديو.

وتحث الحملة الفتيات على عدم الاستسلام لنظرة المجتمع النمطية الضيقة تجاه دور المرأة ومكانتها في المجتمع، والعمل على تغيرها، من خلال مشاركتهن على فيس بوك.

واعتمدت الحملة على عرض عدد من النماذج النسائية الناجحة في جميع المجالات والتي كان لهن إسهامات واضحة وملموسة في المجتمع من وزيرات، واقتصاديات، وفنانات، وأساتذة جامعة، وكاتبات، وعالمات، ونائبات بالبرلمان.

مشاركة في حملة "التاء المربوطة .. سر قوتك"

وأثارت الحملة ردود أفعال متباينة بين الشباب والفتيات، حيث يقول أحمد عثمان، حاصل على بكالوريوس هندسة، "مفيش شغل أصلا، وقعدة الست في البيت الأيام دي خصوصا للطبقة المتوسطة والفقيرة كرامة وحفاظ عليها لأنها هتتبهدل في الشغل والمواصلات.. أنا مش ضد شغل البنت".

ويقول شامل الطحاوي، موظف بإحدى الشركات، "المرأة في مصر حصلت على جميع حقوقها ونتيجة الابتزاز المستمر جارت وأخذت حق الرجل في الكثير من المجالات!!".

سارة جاد، وتعمل مدخلة بيانات، "نفسي بابا يعرف ان البنت مش كل وظيفتها الجواز، دايما بيجي على شغلي وتعليمي مقابل الجواز، ويقولي لو مش عايزة تتجوزي يبقى مافيش لا شغل ولا تعليم وهاحبسك في البيت".

وشجعت داليا فاروق فكرة الحملة، قائلة "جميلة ومعبرة جدا لأن المرأة ممكن تتخطى الحواجز اللي في حياتها بقوة إيمانها بنفسها وقدراتها".

مشاركين في حملة "التاء المربوطة .. سر قوتك"

ويرى، معتز محمود، طالب بكلية طب عين شمس، "المفروض يكون الشباب أولى بالعمل من النساء لما الست تشتغل والراجل ميلقيش شغل هتختل الموازين، وبعد كده تزعلوا من الشباب المدمن والمتحرش، طب ما هو لو لقى شغل والمرأة في البيت مش هيبقى فيه شاب وحش".

ويقول خالد محمود، طالب بكلية تجارة، "أجمل شىء في الدنيا التعليم"، وأشاد بحملة "التاء مربوطة سر قوتك" مؤكدا على أهمية دعم المرأة في كل المجالات.

وقالت الحقوقية، نيفين عبيد، "إعلانات التاء المربوطة على التلفزيون المصري خطوة جيده أكيد، وتضاف لرصيد المجلس القومي للمرأة وتعتبر تأكيد على ضرورة الحفاظ على كرامة الستات في البيت والغيط وأي مجال".

مشاركة في حملة "التاء المربوطة .. سر قوتك"

وأضافت "لكن لو مفيش استهداف حقيقي لقضية العنف ضد المرأة على مستوى السياسات والتشريعات وبرامج التنمية وحتى إعلانات التوعية، لا هنشوف ستات هدفها الدراسة للماجيستير والدكتوراه، ولا هنشوف نساء نائبات في المجالس النيابية زي ما الإعلانات ما بتقول".

ورأت نيفين عبيد أن مواجهة العنف ضد المرأة شرط أساسي لتحسين وضع المرأة المصرية في أي مجال.

تعليقات الفيسبوك