رئيس الوزراء: تأجيل امتحانات الثانوية العامة جاء حفاظا على تكافؤ الفرص

الإثنين 27-06-2016 PM 01:03

شريف إسماعيل

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الاثنين، إن قرار تأجيل وإعادة بعض امتحانات الثانوية العامة بعد تسريبها؛ جاء حفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، ووعد باتخاذ إجراءات فورية لمنع تكرار تلك الظاهرة.

وقررت وزارة التربية والتعليم، أمس الأحد، إلغاء امتحان مادة الديناميكا للثانوية العامة بعد تسريبه، وحددت يوم 2 يوليو لإجراء الامتحان، كما أجلت امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة.

وقال إسماعيل، في بيان صحفي عقب لقائه وزير التربية والتعليم حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن "الحكومة آلت على نفسها مواجهة ظاهرة الغش ووضع حد لها بدلا من تمريرها، أخذا في الاعتبار أن هذه الظاهرة قد بدأت بالفعل منذ أكثر من 5 سنوات".

وأضاف رئيس الوزراء أن امتحان مادة الديناميكا سُرب أمس الأحد، قبل انعقاده بفترة زمنية تراوحت ما بين 6 إلى 7 ساعات، وتبين للجنة الامتحانات أن محتوى التسريب يتفق مع الامتحان الموضوع للمادة وهو ما يعني الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وقال إن قرار التأجيل "جاء حفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الطلبة، ومن منطلق حرص الدولة على التعامل بالشفافية والصدق"، مضيفا أن الحكومة تقدر تماما ما أثاره القرار على الطلاب وأولياء أمورهم.

وأضاف رئيس الوزراء أن وزارة التربية والتعليم بذلت جهودا كبيرة لتأمين انعقاد الامتحانات في توقيتاتها مع الحفاظ على سريتها بشكل كبير، وأسفر ذلك عن انعقاد معظم الامتحانات فيما عدا امتحان التربية الدينية المقرر إعادته يوم 29 يونيو الجاري.

وتابع البيان أن هناك إجراءات فورية سيتم اتخاذها لمنع تكرار تلك الظاهرة مستقبلا، كما ستتم محاسبة كل من يثبت تقصيره ومشاركته في حدوثها، وذلك وفقا للقوانين.

وقرر النائب العام، أمس، إحالة وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا لتتولى التحقيق فيها.

تعليقات الفيسبوك