"أخضر يابس" فيلم يمثل مصر في مهرجان دولي بقصة "إيمان"

الإثنين 18-07-2016 PM 04:01

مشهد من فيلم "أخضر يابس" المشارك في مهرجان لوكارنو السينمائي

"أخضر يابس" هو عنوان فيلم روائي طويل يشارك الشهر المقبل في مهرجان لوكارنو السينمائي، ويروي قصة "إيمان" وهي فتاة مصرية تتمرد على تقاليد المجتمع.

فيلم "أخضر يابس" تأليف وإخراج محمد حماد، إنتاج خلود سعد، ومحمد الشرقاوي، ومحمد حماد، منتج مشارك محمد حفظي.

وقالت خلود سعد منتجة الفيلم، لأصوات مصرية، إن "الفيلم يروي قصة فتاة مصرية تتميز بأنها شخصية محافظة وملتزمة دائما ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، ولكن حدثاً صادماً يجعلها اليوم تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة".

واختارت لجنة مهرجان "لوكارنو" السينمائي فيلم "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد، للمنافسة في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة (صناع أفلام الحاضر) بالدورة الـ69 من المهرجان التي تقام في الفترة من 3 إلى 13 أغسطس.

مشهد من فيلم "أخضر يابس" المشارك في مهرجان لوكارنو السينمائي

و"أخضر يابس" أول فيلم مصري طويل يتم اختياره رسمياً بالمهرجان منذ عام 1999، كما أن العرض العالمي الأول للفيلم سيكون أول مشاركة مصرية على الإطلاق في هذه المسابقة.

وعبر المخرج محمد حماد عن سعادته باختيار لجنة مهرجان لوكارنو السينمائي لفيلمه "أخضر يابس" للمنافسة في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة صناع سينما الحاضر، ليصبح صاحب أول مشاركة مصرية على الإطلاق في مسابقة صناع سينما الحاضر، وهذا في عرضه العالمي الأول.

وأضاف أنه يعمل على هذا المشروع منذ فترة طويلة حيث واجهته صعوبات كثيرة، إلا أنه لم يستسلم للظروف وأصر على استكمال الفيلم، قائلا "وهو ما يجعل النجاح ووصول الفيلم للمشاركة في مهرجان دولي كبير بحجم مهرجان لوكارنو السينمائي، له طعم مختلف".

ومحمد حماد مخرج مصري له عدد من الأفلام الروائية القصيرة، حيث قام بكتابة وإنتاج وإخراج الفيلم الروائي القصير سنترال (2008)، وفي عام 2010 قام بإنتاج وإخراج الفيلم الروائي القصير أحمر باهت الذي نال عنه العديد من الجوائز الدولية.  

 

مشهد من فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن

ومهرجان لوكارنو السينمائي واحد من أهم وأعرق مهرجانات السينما في العالم من حيث القيمة الفنية. ويأتي تاريخ أولى دوراته متزامناً مع أولى دورات مهرجان كان السينمائي عام 1946، حيث يتقابل ما يقارب من 180 ألف من محبي السينما وحوالي 1100 صحفي مع 3400 من العاملين في مجال السينما لمدة 11 يوماً، ويشتهر بأنه مهرجان الاكتشافات السينمائية الجديدة حيث اكتشف عدداً من ألمع مخرجي السينما العالمية.

ويشارك في المهرجان فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" للمخرج يسري نصر الله، ويروي قصة عدد من الطباخين، وتحديدا طباخي الأفراح في الأرياف وعلاقتهم بمختلف الأفراد من حولهم مثل عائلاتهم والمقربين منهم، حيث يتناول العمل حياة ثلاث طباخين، هم ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة.

وتأتي هذه المشاركة الثنائية بعد غياب مصر عن المهرجان لأكثر من 17 عاما.

وقال يسري نصر الله -عبر حسابه الشخصي على فيس بوك، "أشعر بالفخر... فيلمي الجديد الماء والخضرة والوجه الحسن يشارك في المسابقة الدولية بمهرجان لوكارنو".

وشهد المهرجان عددا من المشاركات المصرية منها فيلم المومياء للمخرج شادي عبدالسلام عام 1972، وفيلم مرسيدس عام 1993، وعفاريت الأسفلت 1996، والمدينة ليسري نصر الله، وجنة الشياطين لأسامة فوزي، وعرق البلح لرضوان الكاشف عام 1999.

تعليقات الفيسبوك