"الأماكن حواديت".. رحالة مصريون يجتمعون لتنشيط السياحة

الثلاثاء 23-08-2016 PM 03:56

صورة تجمع عدد من الرحالة المصريين

تحت عنوان "الأماكن حواديت" نظم نحو 20 من الرحالة المصريين سلسلة لقاءات وندوات على مدار الثلاثة أشهر الماضية، تستهدف نشر ثقافة السفر وتنشيط السياحة في مصر.

كما اجتمع عدد منهم للتحضير لتأسيس رابطة تجمع الرحالة المصريين (كثيرو السفر والتنقل بين البلاد) المقيمين داخل مصر وخارجها، لنقل خبراتهم في الترحال لكل عشاق السفر ودعوة أصدقائهم خارج مصر لزيارتها.

وتراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير، وحقق قطاع السياحة انكماشا بنسبة 18.7% خلال النصف الأول من العام المالي الماضي مقابل 43.7% نموا في الفترة المقابلة من العام السابق، "على خلفية حادث سقوط الطائرة الروسية" بحسب بيانات وزارة المالية.

أحد الاجتماعات التحضيرية لرابطة الرحالة

وقالت إيمان الأمير، رحالة مصرية ومؤلفة أدب رحلات، لأصوات مصرية، إن الهدف من تجمع هذا العدد من الرحالة هو المساهمة في تنشيط السياحة التي تراجعت في الفترة الأخيرة.

وأضافت إيمان الأمير، التي زارت 30 دولة حتى الآن، أن "كل واحد فينا زار عددا كبيرا من الدول في الشرق والغرب، يعني لفينا العالم كله وشفنا إزاي الدول قدرت تطور السياحة عندها وحابين ننقل الخبرة دي لمصر عشان ننشط السياحة سواء الداخلية أو الخارجية من خلال الكتابة وحملات التوعية والفيديوهات الترويجية".

وقال الرحالة عبد الرحمن عمرو، مؤسس موقع "مشروع سفر"، لأصوات مصرية، إن "الأماكن حواديت" تستهدف توسيع منظور السفر عند الآخرين من خلال نقل تجارب مسافرين زاروا مختلف الدول، وكيفية التخطيط للرحلات بأقل تكاليف ممكنة.

وأشار الرحالة أحمد حسني، الذي زار 66 دولة، إلى أن أعضاء المجموعة يفكرون في تنفيذ أهدافهم عبر مجموعة من الأنشطة، قائلا "هنظم ندوات أسبوعية ورحلة كل شهر إلى محافظة مختلفة بالإضافة إلى نشر كتب أدب الرحلات ومقالات على الإنترنت، وعمل قناة على اليوتيوب لنشر فيديوهات الرحلات".

لقاء يجمع عددا من الرحالة المصريين

وأضاف أحمد حسني أن هدفه الأكبر هو نقل خبرته في السفر للآخرين وتعريفهم على بلدان وثقافات مختلفة دون أن يغادروا مكانهم.

وقال الرحالة عمرو بدوي "نقل تجربتك للناس ممكن يساعد الناس اللي خايفة تسافر وتكون سبب في تغيير حياتهم أو تغير أفكار الناس عن دول معينة زي إيران مثلا من الدول اللي الناس بتفتكرها خطيرة وده اعتقاد مش صحيح".

وأشار إلى أن جمع كل التجارب التي وثقها الرحالة بالكتابة والصور أو الفيديوهات في موقع واحد أو قناة على اليوتيوب سيسهل تجربة السفر على الآخرين، قائلا "هيكون زي مرجع ممكن أي حد يدخل يدور فيه على البلد اللي عاوز يسافر لها قبل ما يروح ويعرف كل حاجة عنها".

ويشارك في هذه المبادرة عدد كبير من الرحالة المصريين وكتاب أدب الرحلات من بينهم عمرو بدوي، وممدوح صقر، وإيمان الأمير، وشيرين عادل، ومروان لطفي، وبسنت عراقي، وفادي حنا، وأحمد حسني، وبهاء فاروق، وعبد الرحمن عمرو، ونورالدين إبراهيم، وأدهم همشري، ومعتز محمد، ويارا يحيى، وأمنية فريد، ومها حسين، وهايدي سهدي، وشيماء علي، وبسنت عبد الحميد، وعمرو طهطاوي، وعبد الله الشامي.

تعليقات الفيسبوك