اليونان: بحث استخراج الغاز والتعاون السياحي خلال قمة ثلاثية مع قبرص ومصر

الإثنين 10-10-2016 PM 07:18

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في أثينا ديسمبر 2015 - صورة من الرئاسة

قالت السفارة اليونانية في القاهرة إنه ستعقد غدا الثلاثاء قمة ثلاثية في القاهرة تضم مصر واليونان وقبرص لبحث استخراج الغاز والتعاون السياحي.

وقالت السفارة اليونانية في القاهرة -في بيان اطلعت عليه اليوم أصوات مصرية- إن آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، تمثل عنصراً أساسياً في السياسة الخارجية اليونانية، وتشكل جزءاً مهماً من شبكة المبادرات الواسعة التي تقوم بها اليونان لتعزيز التعاون بين جميع الدول المطلة علي البحر الأبيض المتوسط.

وتعقد في القاهرة غدا الثلاثاء، قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان لمناقشة التعاون البحري والتكامل بين الموانئ، بهدف تطوير شبكة النقل البحري بين الدول الثلاث، والتعاون السياحي، لتعزيز السياحة بين الدول الثلاث وتوفير برامج سياحية مشتركة لجذب السياحة من البلدان الأخرى مثل الصين أو فرنسا في رحلات تجمع بين اليونان وقبرص ومصر، بالإضافة لمناقشة التعاون في مجال الطاقة، ولا سيما استخراج ونقل الغاز الطبيعي المكتشف في المنطقة البحرية بين مصر وقبرص.

ويتضمن جدول أعمال القمة الثلاثية في القاهرة مناقشة التعاون في مجالات تطوير البنية التحتية، مثل السكك الحديدية والطرق السريعة والمطارات، ومشروعات إدارة المياه، مثل تحلية المياه والحماية من الفيضانات واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى التعاون في مجال حماية البيئة، ولا سيما البيئة البحرية.

وعلى المستوى الإقليمي، سيتم مناقشة القضايا الأمنية وقضايا الهجرة، مع التركيز على الوضع في ليبيا وسوريا.

تعليقات الفيسبوك