مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى روح "الساحر"

الثلاثاء 15-11-2016 AM 08:14

الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

يطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، دورته الثامنة والثلاثين على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وأعلنت إدارة المهرجان، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنها ستهدي الدورة الحالية إلى روح الفنان محمود عبد العزيز الذي توفي السبت الماضي عن عمر ناهز 70 عاما.

وحصل عبد العزيز من المهرجان على جائزة أفضل ممثل في الدورة الثالثة والعشرين عام 1998 عن دوره في فيلم "سوق المتعة"، كما كرمه المهرجان في دورته الثلاثين عام 2006.

ويستمر المهرجان حتى 24 نوفمبر الجاري، ويتنافس 16 فيلما من أكثر من 10 دول على الفوز بالهرم الذهبي الذي تمنحه لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفضل فيلم.

وتمنح لجنة التحكيم الهرم الفضي لأحسن مخرج، بالإضافة لجوائز في فئة السيناريو والتمثيل والإسهام الفني.

وتأتي أفلام المسابقة الرسمية من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر، وتعرض 9 أفلام خارج المسابقة الرسمية.

ويشارك في المهرجان 204 أفلام من 61 دولة، وتحل فيه الصين ضيف شرف بالتزامن مع عام الصداقة المصرية الصينية.

ويعود اختيار الصين كضيف شرف لدورة هذا العام إلى حلول الذكرى الستين لتدشين العلاقات الدبلوماسية المصرية-الصينية، في عام 1956، حيث أعلنت الدولتان إطلاق عام الصداقة المصرية الصينية، الذي يتضمن نشاطات في مجالات عدة، منها السينما.

ويعرض في إطار برامج المهرجان المختلفة 20 فيلماً صينياً، من بينها فيلمان كلاسيكيان وينافس فيلم في المسابقة الرسمية، ويُعرض اثنان آخران في قسم مهرجان المهرجانات.

تقام عروض الدورة الحالية للمهرجان في دار الأوبرا وبعض دور العرض السينمائي في وسط القاهرة.

ويكرم المهرجان الفنان يحيى الفخراني والمنتج الفلسطيني حسين القلا والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو واسم المخرج الراحل محمد خان.

تعليقات الفيسبوك