ناهد السباعي تفوز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي

الخميس 24-11-2016 PM 10:17

ناهد السباعي في مهرجان كان في دورته 65، مايو 2012- رويترز

حصلت المصرية ناهد السباعي، على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دورها في فيلم "يوم للستات" من إخراج كاملة أبو ذكري.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، منحت لجنة تحكيم المهرجان، الذي أقيم حفل ختامه مساء اليوم الخميس، "ميموزا" جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، وحصل المغربي شكيب بن عمر على جائزة أحسن ممثل، عن دوره في فيلم "ميموزا".

والفيلم إنتاج إسباني-مغربي-فرنسي مشترك ويتناول قصة قافلة تمر بالصحراء ومن بين مرافقي القافلة رجل كبير السن يوشك على الموت وآخر أمنية له أن يدفن مع من يحبهم لكن الموت لا ينتظر. يرفض مرافقو القافلة أن يستمروا في نقل الجثة معهم فيما يتعهد اثنان من المسافرين بأن يأخذا الجثة إلى مثواها الأخير.

وبحسب الوكالة، حصل فيلم قطار الملح والسكر على جائزة الهرم الفضي لأحسن إخراج، أما جائزة الهرم البرونزي فذهبت لفيلم قتلة على كراسي متحركة. 

وخلال الحفل كرم المهرجان الفنان المصري يحيى الفخراني عن مجمل أعماله. 

وقال الفخراني "سعيد لحصولي على هذا التكريم الذي يحمل اسم فنانة كبيرة ومتميزة مثل فاتن حمامة التي لا يمكن أن ينسى أي شخص أعمالها الفنية الرائعة".

وفي المسابقات الأخرى التي شملها المهرجان، فاز الفيلم الجورجي "حياة آنا" إخراج نينو باسيليا بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي".

وفي مسابقة "آفاق السينما العربية" فاز بالجائزة الفيلم التونسي "زيزو" إخراج فريد بوغدير ونال الفيلم السوري "حرائق" للمخرج محمد عبد العزيز جائزة لجنة التحكيم الخاصة. ومنحت لجنة تحكيم المسابقة تنويها خاصا بأفلام "لحظات انتحارية" من مصر إخراج إيمان النجار و"بركة يقابل بركة" من السعودية إخراج محمود الصباغ.

وفي مسابقة "أسبوع النقاد"، فاز بالجائزة الأولى فيلم "في المنفى" من لاتفيا بينما فاز بجائزة أفضل إسهام فني المصور بافيل خورخيبا عن فيلم "زود" من بولندا.

وفي مسابقة "سينما الغد" فاز بالجائزة الأولى الفيلم الكولومبي "عدن" إخراج أندريس راميريز بوليدو فيما حصل الفيلم الكوري الجنوبي "الجانب الآخر من نهر دومان" إخراج سي وونج باي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحملت الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي اسم الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة، وأعلنت إدارة المهرجان أنها مهداة إلى روح الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي توفى قبل أيام قليلة من بدء المهرجان.

تعليقات الفيسبوك