قناة السويس تمد التخفيضات على رسوم عبور ناقلات البترول لمدة عام

الأربعاء 14-12-2016 PM 02:30

سفينة لنقل الغاز المسال تمر في قناة السويس- صورة من أرشيف رويترز

قررت هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، استمرار تخفيض رسوم عبور ناقلات البترول العملاقة الفارغة القادمة من أمريكا إلى الخليج العربي لمدة عام، لتشجيعها على استخدام قناة السويس بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

وكانت الهيئة قررت في يوليو الماضي خفض رسوم العبور دون الخدمات بنسبة 45%، لمدة 6 أشهر، لناقلات البترول العملاقة الفارغة القادمة من موانئ الخليج المكسيكي أو من موانئ منطقة الكاريبي وموانئ الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، والمتوجهة إلى الخليج العربي.

وقالت الهيئة في منشور على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، إنه تقرر "استمرار العمل بالمنشور 3/2016 الخاص بناقلات البترول العملاقة العابرة للقناة بالتكامل مع السوميد على طريق ( الخليج العربي / الخليج الامريكى أو منطقة الكاريبي ) في رحلتها الدائرية المحملة والفارغة لمدة عام إضافى حتى 31 ديسمبر 2017 لتشجيع الناقلات لاستخدام طريق القناة بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح".

وتراجعت إيرادات القناة التي تعتبر واحدة من أهم موارد العملة الصعبة في مصر بنحو 5.3% خلال العام الماضي إلى 5.175 مليار دولار، مقابل 5.465 مليار دولار في عام 2014، وتتوقع هيئة القناة زيادة إيراداتها إلى 5.7 مليار دولار العام الجاري.

كما أن إيراداتها خلال العام الجاري لا تزال تحققا تراجعا مستمرا في ظل تباطؤ حركة التجارة العالمية.

ويتوقع محللون أن يسهم قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الأخير بخفض الإنتاج اليومي للنفط، والذي من شانه أن يرفع أسعار البترول في تحسين إيرادات القناة.

وقالت ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، لأصوات مصرية في وقت سابق إنه "كلما ارتفع سعر البترول كلما ارتفعت تكلفة النقل البحري، لذلك قد تلجأ بعض الشركات لتقليل هذه التكلفة من خلال سلك طرق ملاحية أقصر".

تعليقات الفيسبوك