معلومة لصحتك.. 4 عناصر غذائية لا غنى عنها للمرأة الحامل

الجمعة 16-12-2016 AM 09:33

نصائح للمرأة الحامل- صورة من أصوات مصرية

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى نظام غذائي صحي يحافظ على صحتها ويساعد على اكتمال نمو الجنين، وتقدم استشارية التغذية العلاجية د.منال شرف الدين روشتة تغذية للسيدات تتضمن العناصر التي لا غنى عنها خلال فترة الحمل.

وتقول د.منال شرف الدين لأصوات مصرية إن زيادة الوزن المسموح بها للمرأة الحامل لا يجب أن تتجاوز 10 أو 11 كيلوجرام على الأكثر، وتضيف "بعض السيدات يزدن نحو 20 كيلوجرام وفي هذا خطر على صحتهن".

وتشير إلى أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل قائلة "المفترض أن تبدأ كل سيدة تخطط للحمل في تناول حبوب الزنك من قبل حدوث الحمل لأنه هام جدا لتكوين النخاع الشوكي والجهاز العصبي للطفل".

وتقول منال شرف الدين إن العنصر الثاني الذي يحتاجه جسد المرأة في مرحلة الحمل هو الحديد، وتشير إلى أن متوافر في اللحوم والأسماك والبيض والكبدة والأوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والخس والجرجير وبعض الفواكه التي تحتوي على نسبة حديد.

أما العنصر الثالث هو الكالسيوم، وتقول منال شرف الدين إن المرأة الحامل تحتاج إلى 1200 جرام كالسيوم يوميا ويمكنها أن تحصل عليهم من خلال كوبين من اللبن أو عن طريق الزبادي والجبن.

الفيتامينات هي العنصر الرابع الذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات.

وتضيف "ليس معنى ذلك أن المرأة لا تحتاج إلى باقي العناصر الغذائية لكن هذه هي العناصر الأساسية التي يجب أن تحرص على تناولها كما يجب أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام".

وتابعت "على المرأة الحامل أن تبتعد عن الموالح والمخللات لأنها تزيد نسبة المياه في الجسد وحتى لا تؤدي لارتفاع ضغط الدم خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، كما عليها أن تبتعد عن المعلبات والمواد الحافظة لأنها تؤثر سلبا على الطفل".

وتحذر استشارية التغذية العلاجية من تناول المرأة الحامل للقرفة قائلة "القرفة تؤدي لانقباضات في الرحم ربما تؤدي للإجهاض خاصة إن كان الحمل غير ثابت في البداية كما عليها أن تتجنب تناول القهوة والشاي والبيبسي".

 

تعليقات الفيسبوك