موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الأربعاء 21-12-2016

الأربعاء 21-12-2016 AM 06:42

جندي سوري في حلب- رويترز

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الأربعاء 21-12-2016:

سوريا:

استخدم الجيش السوري مكبرات الصوت لبث تحذيرات للمقاتلين في حلب من أنه يستعد لدخول منطقتهم الآخذة في التضاؤل بسرعة أمس الثلاثاء وطالبهم بتسريع خروجهم من المدينة.

مقاتلون من المعارضة ومدنيون في انتظار إجلائهم من قطاع خاضع لسيطرة المعارضة في شرق حلب - رويترز.

 

الولايات المتحدة:

هونت الولايات المتحدة أمس من شأن غيابها عن محادثات بين روسيا وإيران وتركيا في موسكو بشأن الصراع السوري وقالت إن هذا ليس "تجاهلا" لها ولا يعكس تقلص النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يصافح نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو ويظهر وراءه وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أثناء محادثاتهم في موسكو بشأن سوريا أمس- رويترز.

إسرائيل:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس إن إسرائيل تبحث إمكانية نقل النازحين المصابين من مدينة حلب السورية إلى المستشفيات الإسرائيلية للعلاج.

أشخاص فارون من قرى الفوعة وكفريا يصلون إلى منطقة تسيطر عليها الحكومة في حلب أمس - رويترز

 

الأردن:

قال مصدر أمني أردني إن أربعة من أفراد الشرطة قتلوا خلال اشتباكات مع إسلاميين متشددين خلال مداهمة في قرية قرب مدينة الكرك في جنوب المملكة. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

رجال شرطة أردنيون بعد عملية في الكرك يوم الاثنين الماضي - رويترز.

الولايات المتحدة:

أيد سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة أمس وعد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وقال السفير رون ديرمر في حفل بالسفارة الإسرائيلية إن نقل البعثة الدبلوماسية الأمريكية سيكون "خطوة كبيرة نحو السلام" ولن يشعل غضب العالم العربي مثلما حذر منتقدو الفكرة.

سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة رون ديرمر يتحدث لوسائل الإعلام بعد اجتماع مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في برج ترامب بمانهاتن في نيويورك - رويترز.

 

 

 

 

 

العراق:

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته أمس عن هجوم برلين الذي أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 48 آخرين بعدما اقتحم رجل سوقا مزدحما بشاحنة.

 

م
محققو الشرطة يفتشون الشاحنة التي دهست حشدا في سوق لعيد الميلاد في برلين أمس الاثنين- رويترز.

ألمانيا:

أطلقت السلطات الألمانية أمس سراح طالب لجوء باكستاني كانت قد ألقت القبض عليه للاشتباه باقتحامه سوقا لعيد الميلاد في برلين بشاحنة بسبب نقص الأدلة، وقال وزير الداخلية الألماني إن الجاني الحقيقي ربما لا يزال مطلق السراح.

الشاحنة التي استخدمها المتهم بدهس المواطنين في برلين- رويترز

الفلبين:

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الفلبين إلى فتح تحقيقات في مزاعم الرئيس رودريجو دوتيرتي بأنه قتل ثلاثة أشخاص عندما كان رئيسا لبلدية مدينة دافاو وفي جميع عمليات القتل في الحرب التي يشنها على المخدرات.

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي يتحدث يوم 29 نوفمبر - رويترز.

جامبيا:

قال رئيس جامبيا يحيى جامع إنه لن يتنحى عن السلطة وندد بوساطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي تهدف لحمله على ترك السلطة بعدما خسر الانتخابات في الأول من ديسمبر أمام منافسه أداما بارو.

صورة من أرشيف رويترز لرئيس جامبيا يحيى جامع في اجتماع في أبوجا بنيجيريا.

 

التشيك:

خضعت بترا كفيتوفا الفائزة ببطولة ويمبلدون للتنس مرتين لجراحة استمرت لنحو أربع ساعات في يدها اليسرى التي تلعب بها بعد مهاجمتها بسكين في منزلها بجمهورية التشيك أمس من قبل رجل قدم نفسه لكفيتوفا على أنه عامل إصلاح غلايات.

لاعبة التنس التشيكية بترا كفيتوفا اثناء مباراة في فرنسا يوم 12 نوفمبر- رويترز

تعليقات الفيسبوك