رغم الغلاء .. "زنقة ستات" في حارة اليهود بسبب زينة الكريسماس

الجمعة 23-12-2016 PM 12:50

إقبال نسائي على شراء الزينة من حارة اليهود- صورة لأصوات مصرية

رغم ارتفاع الأسعار، تشهد حارة اليهود إقبالا ملحوظا على شراء زينة الكريسماس، لاسيما من ربات البيوت اللاتي يرغبن في استحضار بهجة عيد الميلاد إلى منازلهن بتكلفة في متناول اليد.

وتقع حارة اليهود إلى جوار شارع الموسكي وتتبع منطقة الجمالية بالقاهرة، وتشتهر أزقتها الضيقة بمحلات ألعاب الأطفال والمفرقعات والزينة، حيث تباع السلع بأسعار الجملة لذلك تعد قبلة للمواطنين الهاربين من غلاء الأسعار.

مسلمون ومسيحيون يقبلون على شراء زينة الكريسماس- صورة لأصوات مصرية

وتقول "ماري وهيب"، ربة منزل وأم لثلاث فتيات، إنها كانت تخصص ميزانية سنوية لشراء زينة الكريسماس في حدود 100 جنيه، حيث تبتاع شجرة صغيرة لا تتجاوز 150 سم، وبعض الأجراس والكرات الملونة وأفرع الزينة وقبعات بابا نويل للفتيات لكن مع غلاء الأسعار لم تكف ميزانيتها المعتادة.

بابا نويل - صورة لأصوات مصرية

وتضيف "كل حاجة غليت مش الزينة بس واحتجت 50 جنيه زيادة عشان أقدر أجيب اللي متعودة عليه كل سنة وأفرح البنات هم ملهمش ذنب".

شجرة عيد الميلاد- صورة لأصوات مصرية

في حين تخصص "أم فادي" ميزانية أكبر لشراء زينة وهدايا الكريسماس لنحو 300 طفل، وتقول لأصوات مصرية خلال تجولها لشراء الهدايا من حارة اليهود "بشتري كل سنة هدايا وأوزعها على الأطفال في الكنيسة ودفعت السنة دي 3000 آلاف جنيه في الحاجات اللي اشتريتها بألف جنيه السنة اللي فاتت".

شجرة عيد الميلاد- صورة لأصوات مصرية

ويشارك كثير من الأسر المسلمة في الاحتفال بعيد الميلاد وتزيين بيوتهم بشجرة الكريسماس، فتقول "هدى"، ربة منزل، إنها تحرص كل عام على شراء زينة الكريسماس لإضفاء البهجة على منزلها لكن مع غلاء الأسعار هذا العام اضطرت للاستغناء عن أفرع الزينة ومجسمات بابا نويل والاكتفاء بشجرة متوسطة الحجم كلفتها 400 جنيه ونحو 100 جنيه لشراء الأجراس والكرات الملونة لتزيينها.

زينة الكريسماس في حارة اليهود- صورة لأصوات مصرية

ويقول محمد محسن، صاحب أحد المحلات بحارة اليهود، لأصوات مصرية، إن الأسعار شهدت زيادة نحو 30% عن العام الماضي، نتيجة لارتفاع سعر الدولار والجمارك، مضيفا "البياعين مالهمش ذنب إحنا بنجيب البضاعة غالية ولازم نبيع بالغالي عشان مانخسرش فيها".

زينة الكريسماس في حارة اليهود- صورة لأصوات مصرية

وعن تأثر حركة البيع والشراء بغلاء الأسعار قال "اللي عاوز يشتري بيشتري حتى لو الأسعار زادت بس طبعا السنة اللي فاتت كان فيه إقبال أكتر من كده، وحتى اللي بيجي يشتري دلوقتي بياخد شجرة صغيرة أو متوسطة بعد ما الشجر الكبير بقى سعره من 500 إلى 1200 جنيه".

شجرة الكريسماس- صورة لأصوات مصرية

وتبدأ أسعار شجرة عيد الميلاد الصغيرة من 25 جنيه للشجرة التي يصل طولها إلى 120 سم، و65 جنيه لشجرة 180 سم، أما الشجرة الديجتيال المزينة بالأضواء فيشير البائع إلى أن الحجم الصغير منها يبدأ من 220 جنيه وصولا إلى  1250 جنيه.

شجرة عيد الميلاد- صورة لأصوات مصرية

أما أسعار الزينة فتتراوح أسعار أكياس الأجراس والكرات الملونة من 5 إلى 10 جنيهات حسب الحجم، أما الأطواق الدائرية التي تزيين الأبواب فيتراوح سعرها من 25 إلى 75 جنيها، ويتراوح سعر أفرع الزينة من 5 إلى 15 جنيها، ويصل سعر "زعبوط" (قبعة) بابا نويل إلى 10 جنيهات.

بابا نويل - صورة لأصوات مصرية

تعليقات الفيسبوك