معلومة لصحتك.. 5 نصائح لكل امرأة لمحاربة الضغوط الحياتية

السبت 24-12-2016 PM 12:15

نصائح لمواجهة الضغوط الحياتية - صورة لأصوات مصرية

تقدم خبيرة التنمية البشرية د.نيفين فاروق، عددا من النصائح لكل سيدة عاملة أو ربة منزل لمحاربة الضغوط الحياتية التي تتعرض لها خلال يومها الملئ بالمهام والتحديات، من أجل الحفاظ على سلامتها النفسية والعصبية.

وتقول د.نيفين فاروق، الحاصلة على الدكتوراه في الفسلفة من جامعة عين شمس، لأصوات مصرية، إن أول قاعدة ذهبية للتحكم فى الضغوط ومحاربتها هي تنظيم الوقت، مؤكدة أنه أحد المفاتيح الهامة لمواجهة الضغوط حيث يساعد على استثمار الوقت بالشكل الأمثل وخلق التوازن بين جميع أمور الحياة بما فيها الواجبات والاهتمامات والخطط المستقبلية والاهتمام بالصحة والجمال وغيرها.

النصيحة الثانية التي تقدمها خبيرة التنمية البشرية لكل سيدة هي "يجب أن تعاملي نفسك كما نعامل الطفل الصغير إذا أصاب نربت على كتفه ونعطيه قطعة حلوى، فإذا لم يكن هناك من يفعل ذلك لك فلتفعلى ذلك بنفسك ولنفسك، وحتى وإن كانت قطعة الحلوى هذه شئ بسيط تدللي به نفسك من حين لآخر".

والنصيحة الثالثة هي "يجب أن تتعرفي أولا على ما يسبب لك الضغوط كي تستطعي تجنبه إن أمكن أو على الأقل التقليل منه وترويضه، فهل هو جارة ثرثارة، أم طفل مدلل، أم زميل فى العمل يقوم باستغلالك واستنزاف وقتك، أو حتى هو صوت دقات الساعة التى لا ترغبين بوجودها بجوارك".

ورابع نصائح خبيرة التنمية البشرية هي "لا تضعي لنفسك أهداف يصعب تحقيقها أو تلزمى نفسك بمواعيد فوق طاقتك، كوني رحيمة مع نفسك، فلا تحمليها فوق طاقتها ولا تدليليها بشكل مبالغ فيه، فكما قال أفلاطون "الفضيلة وسط بين رذيلتين لا إفراط ولا تفريط".

وأخيرا تقول د.نيفين فاروق "يكمن سر التوازن النفسي في خلق التوازن بين احتياجات الجسد والعقل والقلب والروح، فلا تهتمى بإحدى هذه الجوانب على حساب الجوانب الأخرى، فمن ناحية اعتنى بجسدك وصحتك وجمال مظهرك، ومن ناحية أخرى اعتني بتنمية عقلك وتثقيفه، ولا تتركي قلبك فارغا من الحب والعطاء والمودة، وغذي روحك دائما بإيمانك وعلاقتك بربك".

تعليقات الفيسبوك