"يوم للستات" وصفة سحرية لعلاج هموم المرأة المصرية

الإثنين 26-12-2016 PM 04:12

مشهد من فيلم يوم للستات- الأهرام

استطاعت كاملة أبو ذكري في فيلم "يوم للستات" أن تجعلك جزءا من المشهد، وكأنك تغرق في مياه المجاري وتشم رائحة عرق الشقاء وتسمع تنهيدة الألم لنساء المناطق الشعبية.

ومن خلال اختيارها للأبطال والملابس نجحت في إقناعك بالفكرة، حيث تدور أحداث الفيلم  في منطقة شعبية بالقاهرة، يُفتتح فيها حمام سباحة جديد يتم تخصيص يوم اﻷحد للسيدات فقط، ومن هذه الفكرة تدخل كاملة أبو ذكري في عوالم نساء العشوائيات اللواتي يجدن متنفسا لهن بعد سنوات من القهر فيبدأن بالبوح والخروج عن صمتهن.

الفيلم بطولة إلهام شاهين ونيللي كريم وناهد السباعي وأحمد الفيشاوي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإياد نصار وهالة صدقي وأحمد داوود ورجاء حسين وشيماء سيف وإخراج كاملة أبو ذكري.

إلهام شاهين في فيلم يوم للستات- الشروق

فالنساء الشعبيات لا يعرفن الطريق لعيادة الطبيب النفسي وليس لديهن ثمن الكشف عنده، ولا يملكن هذه الرفاهية، لكن كشفت كاملة أبو ذكري من خلال دور "شامية" -وهي موديل للرسامين-  عن الطريقة الشعبية للتنفيس عن الغضب والهموم بتنظيف المنزل.

فمعظمهن يلجأن لتنظيف المنزل و"تنفيض السجاد" ومسح البلاط كوسيلة لطرد طاقة الغضب الموجودة بداخلهن وكأنها بمثابة جلسات علاج نفسي.

وقدمت كاملة أبو ذكري الواقع متجسدا في العمل المنزلي ممزوجا بالخيال المتجسد في حمام السباحة كمفجر لطاقات الغضب بداخل نساء المناطق الفقيرة.

نيللي كريم وفاروق الفيشاوي في فيلم يوم للستات- الأهرام

لم يكن اللافت للنظر أن فيلم "يوم للستات" هو عمل نسائي تماما بداية من اسمه مرورا بمنتجته إلهام شاهين وكاتبته هناء عطية وصولا إلى مخرجته كاملة أبو ذكرى وبطلاته وموزعته إسعاد يونس.

لكن الأهم من ذلك هو جرأة إلهام شاهين في إنتاج فيلم يدخل في أعماق نساء العشوائيات ويناقش قضايا شديدة الخصوصية لهن، يعتبر البعض أن مناقشتها رفاهية في ظل الاهتمام بـ"لقمة العيش" والعلاج والتعليم والسكن وغيرهم من المشاكل.

وهذه المبادرة لم تكن الأولى لإلهام شاهين التي أنتجت من قبل فيلم "خلطة فوزية" الذي شاركت في بطولته مع فتحي عبد الوهاب وغادة عبد الرازق وإخراج مجدي أحمد علي لتسلط الضوء على حياة سيدة مصرية بسيطة وفقيرة تقاوم كل مشاكل المجتمع ولا تبالي بما يفرضه على المرأة من قيود وكأنها تصنع رغم الفقر عالمها الخاص.

مشهد من فيلم يوم للستات- الأهرام

قالت الفنانة إلهام شاهين، في تصريحات صحفية، خلال العرض الخاص للفيلم، إن سبب اختيارها لسيناريو فيلم "يوم للستات"، وحرصها على إنتاجه منذ البداية من وسط عشرات الأعمال التي عرضت عليها، هو حبها للعمل وللقضية التي يقدمها، لافتة إلى أن أهم ما يميزه من وجهة نظرها، هو تعزيزه لدور المرأة في المجتمع، فضلا عن طرحه لقضية تخيلية بمعنى "ماذا لو".

وصلت إيرادات فيلم "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكري إلى 400 ألف جنيه في الأسبوع الأول من عرضه، حيث طرح الفيلم في دور العرض يوم 14 ديسمبر، ويعد هذا الرقم ضعيفا مقارنة بحجم العمل وكم النجوم المشاركين ما أصاب القائمين على الفيلم بالإحباط.

وعرض الفيلم مؤخراً في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38، وحصلت الفنانة ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة عن الفيلم، كما عرض أيضاً في مهرجان لندن السينمائي، وكذلك في مهرجان دبي.

تعليقات الفيسبوك