العربي: نمو غير متوقع للاستثمارات الخاصة.. ما يعني نجاح نموذج الحكومة

الأحد 22-01-2017 PM 12:51

بناء عقارات القاهرة الجديدة.

- التشييد والبناء أكبر القطاعات المستحوذة على استثمارات الربع الأول

قال أشرف العربي، وزير التخطيط، اليوم الأحد، إنه حدث "نمو غير متوقع في الاستثمارات الخاصة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي".

وأشار إلى أن الاستثمارات الخاصة "استحوذت على 69% من إجمالي الاستثمارات (في الربع الأول)، بينما كان مخططا لها 51% فقط"، معتبراً أن ذلك "يعني نجاح النموذج الذي تتبعه الحكومة بتخطيط مشروعات كبيرة وتوكيل تنفيذها للقطاع الخاص".

وأضاف العربي، خلال مؤتمر صحفي، أن مساهمة الاستثمار في النمو خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بلغت 1.8%، مقابل 1% خلال الربع المناظر، ليصبح "النمو في الربع الأول مصدره الاستثمار على عكس المعتاد".

بينما انخفضت مساهمة الاستهلاك في النمو خلال الربع الأول إلى 2% مقارنة بنحو 6.2% في الربع ذاته من العام المالي الماضي.

كان العربي قد أعلن، منذ 10 أيام، أن معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي بلغ خلال الربع الأول من 2016- 2017 نحو 3.4٪.

وأشار العربي، في مؤتمر اليوم، إلى أن أكبر قطاع استحوذ على الاستثمارات في الربع الأول هو التشييد والبناء، بنسبة 23.6%، ثم استخراجات البترول والغاز بنحو 15.4%.

وجاء بعد ذلك قطاع الخدمات الاجتماعية (تعليم وصحة) بنسبة 12.4%، يليه قطاع التخزين بنحو 10.3%، بينما بلغت استثمارات قطاع الصناعات التحويلية 10%.

وبحسب بيان سابق لمجلس الوزراء، ارتفع معدل الاستثمار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 12.1٪ مقارنةً بنحو 11.3٪ خلال الفترة المناظرة من العام السابق.

وبلغ حجم الاستثمارات الكلية المنفذة خلال الربع الأول ما يقرُب من 101.7 مليار جنيه بزيادة 27٪ مقارنةً بذات الفترة من العام السابق.

تعليقات الفيسبوك