بيان: السيسي يوجه بزيادة احتياطي النقد الأجنبي

السبت 04-03-2017 PM 05:14

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، 11 فبراير 2017- صورة من الرئاسة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بمواصلة العمل على زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي.

وقال بيان للرئاسة، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الرئيس وجه بضرورة مواصلة العمل على زيادة احتياطي النقد الأجنبي "مع ضمان ألا يؤثر ذلك على جهود الدولة في توفير السلع الأساسية للمواطنين".

جاء ذلك خلال اجتماع للسيسي مع محافظ البنك المركزي ورئيس الحكومة وعدد من الوزراء.

كان البنك المركزي قال الخميس الماضي إن صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي لديه ارتفع إلى نحو 26.542 مليار دولار في نهاية فبراير بزيادة حوالي 179 مليون دولار عن يناير.

ويشهد الاحتياطي النقدي زيادة مطردة منذ أن توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار مدته ثلاث سنوات في مسعى لجذب رأس المال الأجنبي مرة أخرى.

وأعلن البنك المركزي تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضي وأعطى البنوك حرية كاملة في تحديد سعر الصرف وفقا لآليات العرض والطلب.

ومنذ التعويم زادت التدفقات الدولارية الواردة للجهاز المصرفي، بعدما قفز سعر صرف الدولار إلى 19 جنيها قبل أن يتراجع في أواخر يناير.

وقبل التعويم كان سعر الدولار مستقرا عند 8.88 جنيه في البنوك بينما وصل في السوق السوداء إلى 19 جنيهاً، وخلال الشهر الماضي شهد الدولار تراجعا مستمرا ليصل في المتوسط إلى 15.75 جنيه في البنوك، لكنه عاد للارتفاع مجددا بداية من الأربعاء الماضي.

تعليقات الفيسبوك