الآثار: اكتشاف أجزاء من تماثيل "سخمت" بالأقصر

الأربعاء 08-03-2017 PM 01:00

صورة من وزارة الآثار لأجزاء من تماثيل الإلهة سخمت بالقرنة

أعلنت وزارة الآثار الكشف عن عدد من أجزاء من عدة تماثيل للإلهة "سخمت" بموقع معبد الملك أمنحتب الثالث بالقرنة بالأقصر. 

وقال بيان للوزارة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن البعثة الأثرية الألمانية -العاملة بمعبد أمنحتب الثالث برئاسة هوريج سوروزيان- اكتشفت "بعض الأجزاء من تماثيل الإلهة سخمت يقدر عددها بـ 66 تمثال خلال موسم الحفائر لعام 2017".

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة محمود عفيفي، بحسب البيان، أن هذا الكشف يأتي في إطار مشروع "ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث"، والذي بدأ في عام 1998 تحت إشراف وزارة الآثار للحفاظ على بقايا المعبد وإعادة بنائه من جديد.

وأشار إلى أنه تم الكشف عن هذه التماثيل أثناء أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثة في المنطقة المحصورة بين الفناء وقاعة الأعمدة بالمعبد للبحث عن بقايا الجدار الفاصل بين الفناء والقاعة.

 

وأوضحت رئيسة البعثة الألمانية هوريج سوروزيان أن "الأجزاء المكتشفة بعضها يمثل الإلهة سخمت في وضع الجلوس وبعضها الآخر يمثلها في وضع الوقوف ممسكه بيدها رمز الحياة وصولجان على هيئة زهرة البردي وجميعها من حجر الديوريت"، بحسب البيان.

وقالت إن هذه "التماثيل في حالة جيدة من الحفظ وأنها تمثل قيمة فنية وعلمية وأثرية هامة، لأنها سوف تقدم صورة كاملة للمعبد خاصة بعد انهياره بسبب زلزال مدمر في القرن الثامن والعشرين ق.م".

وبحسب البيان، تخضع هذه التماثيل حاليا لعملية الترميم وإعادة وضعها في أماكنها الأصلية بالمعبد.

وبنى الملك أمنحتب الثالث في معبده الجنائزي -الذي أطلق عليه اسم معبد ملايين السنين- عددا كبيرا من تماثيل الإلهة سخمت، طالباً منها -بصفتها "الربة القوية"- حماية المعبد من الأخطار إلى جانب حمايته (الملك) من الأمراض وذلك لقدرتها على الشفاء.

تعليقات الفيسبوك