الري: تمديد مهلة المكتبين الاستشاريين لإعداد عرض الدراسات الفنية لسد النهضة لآخر يناير

الجمعة 15-01-2016 PM 03:46
الري: تمديد مهلة المكتبين الاستشاريين لإعداد عرض الدراسات الفنية لسد النهضة لآخر يناير

أعمال بناء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 - رويترز

كتب

قال علاء ياسين مستشار وزير الري اليوم، الجمعة، إنه تقرر تمديد المهلة الممنوحة للمكتبين الاستشاريين لتسليم العرض المشترك لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة لسد النهضة الإثيوبي، إلى الأسبوع الأخير من شهر يناير الجاري.

وأضاف ياسين، في اتصال هاتفي مع أصوات مصرية، أن القرار جاء بناء على طلب المكتبين حتى يتمكنا من الانتهاء من إعداد العرض المطلوب، مشيرا إلى أنه من غير المرجح تمديد المهلة مرة أخرى.

وانتهت اليوم المهلة التي منحتها مصر والسودان وإثيوبيا، لمكتبي "بي. آر. إل" و"إرتيليا" لتسليم عرضهما النهائي تمهيدا لتوقيع العقود المتعلقة بإجراء بالدراسات الفنية لتأثير سد النهضة.

وكان من المقرر أن يجري توقيع العقود مع المكتبين الاستشاريين أوائل شهر مايو الماضي، قبل أن يطالب المكتبان بمد المهلة.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى، أمس الخميس، إن اجتماعا وزاريا سيعقد مطلع شهر فبراير المُقْبِل، لتوقيع العقود والدراسات الوطنية المتعلقة بإنشاء سد النهضة.

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر -التي تجاوز عدد سكانها 90 مليون نسمة- بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

وتعقد مصر والسودان وإثيوبيا، منذ العام الماضي، اجتماعات سداسية لوزراء الخارجية والمياه بهدف التوصل لاتفاق حول أزمة سد النهضة.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في أواخر ديسمبر الماضي، من أجل آليات العمل خلال المرحلة القبلة بشأن حل الخلافات حول السد، تتضمن الإلتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة تتراوح ما بين 8 أشهر وعام.

وطالبت مصر، مطلع شهر يناير الجاري، خلال اجتماع للخبراء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدراسة مقترح مصري بإنشاء وزيادة عدد الفتحات أسفل سد النهضة عما هو موجود بالتصميم الحالي له.

وقال وزير الري حسام مغازي إن مصر ستعد دراسة فنية جديدة بشأن فتحات "سد النهضة"، لضمان استمرار تدفق مياه نهر النيل لدولتي المصب (مصر والسودان)، مضيفا أن نتائج هذه الدراسة سترفع إلى الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري القادم.

موضوعات متعلقة:

انتهاء مهلة المكتبين الاستشاريين لإعداد الدراسات الفنية لسد النهضة اليوم

وزير الري: مصر لم تعط أزمة سد النهضة الاهتمام الكافي قبل يونيو 2014

تعليقات الفيسبوك