وزير الآثار يفتتح متحف الإسماعيلية القومي ويسمح للمواطنين بدخوله مجانا حتى نهاية أغسطس

الثلاثاء 04-08-2015 PM 01:25
وزير الآثار يفتتح متحف الإسماعيلية القومي ويسمح للمواطنين بدخوله مجانا حتى نهاية أغسطس

وزير الآثار ممدح الدماطي في زيارة لمنطقة مصر القديمة بالقاهرة -تصوير عمرو عبد الله دلش -رويترز

كتب

افتتح وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم الثلاثاء، أعمال تطوير وتجديد متحف الإسماعيلية القومي، وأصدر تعليمات بالسماح بدخول المواطنين مجانا حتى نهاية أغسطس بمناسبة احتفالات قناة السويس الجديدة.

ويضم المتحف، بحسب بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، مجموعة قطع أثرية من عصور تاريخ مصر المختلفة بدءا من العصر الفرعوني وحتى عصر محمد علي.

وتأسس المتحف عام 1913، ومن أهم مقتنياته تمثال لأبو الهول من الجرانيت الأسود للملك رمسيس الثاني والذي تم استخراجه من تل المسخوطة أثناء تطهير ترعة الإسماعيلية.

كما يضم المتحف أيضا لوحة دارا الأول "داريوس" من الجرانيت الوردي، التي تعبر عن مناسبة إقامة قناة تربط بين البحر الأحمر وشمال خليج السويس وتتجه شمالاً لتمر بالبحيرات المرة ثم غرباً حتى وادي الطميلات لتصل منه للبحر المتوسط. وكتبت هذه اللوحة بأربع لغات المصرية القديمة والفارسية والأوكدية والبابلية.

وكان وزير الآثار افتتح معرضا أثريا مؤقتا بمتحف السويس القومي، أمس الإثنين، بالتزامن مع احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة. كما افتتح الأحد الماضي معرضا مؤقتا آخر بالمتحف المصري بميدان التحرير بوسط القاهرة لعرض 40 قطعة أثرية من اكتشافات منطقة قناة السويس.

موضوعات متعلقة:

وزير الآثار يفتتح المعرض المؤقت عن قناة السويس بمتحف السويس القومي

عرض أكثر من 40 قطعة أثرية من اكتشافات قناة السويس بالمتحف المصري

تعليقات الفيسبوك