22 قتيلا على الأقل في أول عودة لجماهير الزمالك إلى الدوري بعد غياب 3 سنوات

الإثنين 09-02-2015 AM 08:39
22 قتيلا على الأقل في أول عودة لجماهير الزمالك إلى الدوري بعد غياب 3 سنوات

أعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك "الوايت نايتس" أمام استاد الدفاع الجوي أثناء المباراة مع إنبي، 8 فبراير 2015- صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال المستشار هشام بركات النائب العام إن حصيلة قتلى الاشتباكات التي جرت مساء الأحد بين جماهير لنادي الزمالك وقوات الأمن قبيل مباراة الفريق مع نادي إنبي عند استاد الدفاع الجوي، بلغت 22 قتيلا حتى الآن.

كما قرر مجلس الوزراء تأجيل مسابقة الدوري العام "لموعد يتم تحديده فيما بعد"، بحسب بيان للمتحدث باسم رئاسة الوزراء صدر بعد منتصف الليل عقب اجتماع عقده ابراهيم محلب رئيس الوزراء مع وزراء الشباب والداخلية والصحة ومحافظ القاهرة.

وأوضح النائب العام في بيان، أنه أمر بانتقال فريق من رؤساء النيابة العامة بنيابة شرق القاهرة لمناظرة جثث المتوفين بمشرحة زينهم ومعاينة آثار الاشتباكات والعنف أمام استاد الدفاع الجوي.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد ذكرت أن النيابة العامة قررت إرجاء إجراء معاينة لمسرح الأحداث في محيط ستاد الدفاع الجوي، لحين انتهاء مباراة الزمالك وإنبي، وخروج الجماهير الحاضرة للمباراة، حتى يتسنى لمحققي النيابة مباشرة إجراءات التحقيق والوقوف على ملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات الجنائية.

وكان المستشار أحمد سورب رئيس نيابة مدينة نصر، قد قال لأصوات مصرية، إن التحريات الأولية أثبتت أن التدافع بين جماهير الوايت نايتس هو المسؤول عن حالات الوفاة.

وذكرت الصفحة الرسمية لـ "ألتراس وايت نايتس"، أن بوابة حديدية "محاطة بأسلاك شائكة" كانت هي المخصصة لدخول الجماهير، وإنه مع "تدافع الناس بدأ الضرب بالغاز والخرطوش".

وقال بيان لوزارة الداخلية نشرته على صفحتها الرسمية على فيس بوك إنه "فى حوالى الساعة السادسة مساءً تزايدت أعداد الجماهير خارج الإستاد من غير حاملى التذاكر وفاقت أعدادهم عشرة آلاف تدافعوا لإقتحام بوابات الإستاد وتسلق أسواره فى محاوله منهم للدخول، أصيب على أثرها عشرات منهم نتيجة شدة التدافع ... حيث توجهوا إلى الطريق المؤدى إلى الإستاد وقاموا بتعطيل حركة المرور فى الإتجاهين وإيقاف الحافلة التى تقل لاعبى فريق نادى الزمالك ومنعه من الوصول إلى الإستاد وإضرام النيران فى إحدى سيارات الشرطة .. تم تفريقهم وتأمين وصول اللاعبين والجهاز الفنى لأرض الملعب".

ورغم أحداث العنف الدامية التي وقعت، فقد أقيمت المباراة بعد تأجيلها حوالي 40 دقيقة، وتم استكمالها لتنتهي بتعادل الفريقين 1 – 1. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مجلس إدارة نادي الزمالك أعطى تعليمات لفريق الكرة والجهاز الفني باستكمال المباراة "حتى تخرج إلى بر الأمان ولا تثار حالة من الشغب"، بحسب تقرير الوكالة.

وذكرت تقارير أن عمر جابر لاعب الزمالك كان ضمن التشكيلة الأساسية قبل أن يرفض اللعب بسبب أحداث ما قبل اللقاء، بحسب تقرير لرويترز، وأنه تلقى تحية من مشجعي الزمالك وذهب لتبادل التحية معهم من مضمار الملعب.

وأعلن الزمالك في وقت لاحق من مساء اليوم الحداد الرسمي لمدة 3 أيام ناعيا الجماهير التي سقطت من جراء الاشتباكات.

وكانت هذه هي أول مباراة للزمالك يسمح فيها بحضور المشجعين في الدوري بعد غياب نحو ثلاث سنوات منذ وقوع كارثة بورسعيد بسقوط أكثر من 70 قتيلا في أعمال عنف عقب مباراة الأهلي مع المصري البورسعيدي.

وبعد ساعات من أحداث ملعب الدفاع الجوي قال عزمي مجاهد مدير الإعلام باتحاد الكرة في تصريحات للتليفزيون المصري إنه تم اتخاذ قرار بمنع الجماهير من دخول مباريات الدوري العام حتى نهاية البطولة.

موضوعات متعلقة

مجلس الوزراء يقرر تأجيل الدوري

سرد تاريخي لأحداث الشغب في الملاعب المصرية... 96 قتيلا وعشرات المصابين

منصور: تذاكر المباراة مجانية والشرطة لم تطلق الرصاص والبلطجة سبب الوفيات

إيقاف جابر لاعب الزمالك لأجل غير مسمى بعد رفض مواجهة إنبي


تعليقات الفيسبوك