الأفلام المصرية تغيب عن مهرجان القاهرة لسينما المرأة في دورته التاسعة

الثلاثاء 23-02-2016 PM 03:35

صورة من أحد الأفلام المشاركة من صفحة المهرجان

يفتتح مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة دورته التاسعة يوم السبت المقبل، بفيلم ياباني بعنوان "سكون الماء" في ظل غياب المشاركة المصرية.

ويستمر المهرجان حتى يوم 3 مارس ويقدم 60 فيلما من أكثر من 40 دولة، كلها من صنع نساء.

وتعرض الأفلام في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، ومسرح الفلكي بمبني الجامعة الأمريكية ومعهد جوته الألماني بوسط القاهرة.

*أزمة صناعة السينما

تقول أمل رمسيس، رئيسة المهرجان، لأصوات مصرية، إنه لا توجد أفلام مصرية مشاركة في المهرجان هذا العام، واصفة ذلك بأنه "أزمة كبيرة".

وتوضح أن إدارة المهرجان فتحت الباب للمشاركات ولم يتقدم سوى عدد محدود من الأفلام المصرية "دون المستوى"، ولذلك لم يتم اختيار أي منها.

وتشير إلى أن المشاركة في المهرجان مرهونة بأن يكون الفيلم لم يعرض في السينمات من قبل مما منع مشاركة عدد من الأفلام التي صنعت بأياد نسائية مثل فيلم "أم غايب" و"نوارة".

وأضافت رئيسة المهرجان "عندنا أزمة في صناعة السينما في مصر، الدولة مبتدعمش الأفلام بمليم واحد ومفيش أي تسهيلات للشباب المبدع، والإنتاج الخاص بيفضل الأفلام التجارية".

وأكدت أن غياب المشاركة المصرية لا يعني غياب الإبداع، قائلة "ده مش معناه أننا مبنعرفش نعمل أفلام لكن شبابنا معندهمش الإمكانيات ولما بيعملوا أفلام حلوة ومختلفة بتتحط في الدرج ومبيلقوش أماكن يعرضوا فيها خاصة الأفلام التسجيلية".

*ورشة الدقيقة الواحدة

وتقتصر المشاركة المصرية على عرض لأفلام ورشة "الدقيقة الواحدة"، التي ينظمها المهرجان بشكل سنوي منذ بداية انطلاقه من تسع سنوات.

ويتم خلال الورشة تدريب نحو 20 فتاة على تصوير وإخراج أفلام قصيرة لمدة دقيقة واحدة، عن موضوع معين، وتقول رئيسة المهرجان إن موضوع هذا العام هو "مفاهيم الحب".

وستعرض الأفلام التي صنعتها فتيات من محافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنيا خلال المهرجان، وتستعرض رؤيتهن لمفاهيم الحب.

*السينما بعيون الستات

وبدأ مهرجان القاهرة الدولي التاسع لسينما المرأة عام 2008 كأول مهرجان لسينما المرأة العربية واللاتينية يعرض سنويًّا في مصر والعالم العربي وتحول إلى مهرجان دولي لأفلام النساء حول العالم.

وينظم المهرجان من قبل شركة الإنتاج المصرية (كلاكيت عربي) بالتعاون مع جمعية الثقافة والإعلام والتنمية (إسبانيا)، وتدعمه حكومة إقليم الباسيك (إسبانيا)، والسفارة الهولندية بالقاهرة، ومؤسسة دعم الإعلام الدولي، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومعهد جوتة وسفارة إسبانيا والمؤسسة اليابانية وسفارة سويسرا وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ومؤسسة السينما الفنلندية مسرح الفلكي، ومؤسسة عين فيلم وجمعية النهضة العلمية والثقافية.

وتقول رئيسة المهرجان أن الهدف من مهرجان سينما المرأة هي فتح آفاق للجمهور وتعريفه على الأفلام التي تصنعها النساء والتي لا تقتصر موضوعاتها على قضايهن ولكنها تتناول مختلف الموضوعات.

وأضافت أن المهرجان يعرف الجمهور أيضا على قضايا مختلفة حول العالم "بعيون الستات".

تعليقات الفيسبوك