السيسي: مخطط لتنمية سيناء في عام ونصف بتكلفة 10 مليار جنيه 

الثلاثاء 08-03-2016 AM 12:17

الرئيس عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن عدد من المشروعات التي تعمل الدولة على تنفيذها الآن ضمن مخطط تنمية شاملة لسيناء ومدن القناة، مؤكدا أنه سينهي جميع المشروعات التي أعلن عنها قبل رحيله عن رئاسة الجمهورية. 

وأضاف السيسي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم"، على قناة "اليوم"، مع الإعلامي عمرو أديب أن هناك سوء تواصل مع الإعلام" موجها اللوم لأديب الذي كان يتحدث عن الوضع في سيناء "أقدر تخوفك على سيناء، ولكن لا توجد لديكم معلومات كافية عما يحدث في سيناء".

وقال الرئيس إن مصر لديها مخطط لتنمية سيناء خلال عام، أو عام ونصف بتكلفة 10 مليار جنيه.

 وأضاف السيسي أنه "تم تخطيط وتنظيم 27 تجمعا بدويا، به تقريبا من 100 إلى 150 بيت بدوى به آبار مياه ومنطقة زراعية تصل إلى 500 فدان لكل تجمع حسب عدده، والهدف منه وجود حياة متكاملة بشكل محترم لأهلنا في سيناء".

 وأشار خلال مداخلته إلى أنه "تم عمل 600 حوض للاستزراع السمكي شرق قناة السويس، كما تم الانتهاء من 20 ألف وحدة سكنية بالإسماعيلية الجديدة.. روحوا شوفوا الكلام ده، روحوا شوفوه دلوقت".

 وتابع  "الآن يتم العمل في حوالي 25 ألف فدان للاستزراع السمكي شرق بورسعيد، وخلال عام ونصف أو عامين نكون بنفتتح المدينة المليونية على البحر المتوسط شرق بورسعيد.. دا كشف حساب بقدمهولكم".

وقال "ما يحدث عبارة عن رؤية شاملة، حيث تم تطوير بحيرة البردويل، و السيطرة على البحيرة وغلقها في فترة وقف الصيد لرفع مستوى كفاءة البحيرة لصالح الصيادين، وتم إنشاء ثلاجة ومناطق للتعليب، وكل ذلك تم الانتهاء منه".

وأضاف "النهارده عملنا طريق موازى لقناة السويس يدخل من بورسعيد يصل لخليج السويس.. خلص منه أكثر من 60 كيلو، عرضه 3 حارات رايح و3 جاى، ويطل على الإسماعيلية الجديدة".

 وأشار إلى أن "شبكة طرق بتتعمل خلال هذا العام ونصف العام المقبل، تصل إلى  1500 كيلو، وأنا بكلمك الآن فيه مطار المنيا، أتعمل فيه مطار مدني يسع 1.7 مليون راكب في السنة.. بجانب مطار الميريز فيه صالة ركاب بتتعمل وحقل طيران خلص، وسنفتتح المطار في غضون 3 أو 4 أو 5 شهور".

ووجه السيسي رسالة للمصرين قال فيها "أحب أطمنكم.. خلوا بالكم..إحنا بنتعامل مش بس معاكم، لا مع ربنا إللي هنقابله يوم القيامة وأقوله إني جريت وحاولت أبنى ليهم وحاولت أعمر وعلى قد ما قدرت عملت".

وأضاف "أرجو منكم أنكم متعطلوش الفرصة وتصبروا، إحنا بنتكلم دلوقتي تقريبا في عشرين شهر، مش عشرين سنة، لو جبتلكم اللي أتعمل في العشرين شهر دول هتستغربوا من حجم المجهود.. وفى موضوعات خلال سنة ونص هتشوفوها بتخلص بشكل كويس".

يذكر أن السيسي كان قد أجرى مداخلة هاتفية مع أديب منتصف الشهر الماضي تحدث خلالها عن الشباب والألتراس واستعرض فيها عددا من الجهود التي تبذلها الحكومة في مشروعات قائمة وأخرى تم تنفيذها على أرض الواقع.

 

 

تعليقات الفيسبوك