اللجنة الوزارية الاقتصادية تقر خطة إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال

الإثنين 18-04-2016 PM 06:56

أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال. صورة من موقع بنك مصر.

أقرت اللجنة الوزارية الاقتصادية خطة وبرنامج عمل وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام وفق جدول زمني يستغرق 24 شهراً.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان، إن وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي قدم عرضاً شاملاً عن تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، حيث تضمن الموقف الحالى أداء شركات القطاع، وأهم المشكلات التى تواجهه، والأهداف العامة للتطوير، وخطة الإصلاحات الهيكلية، والبرنامج الزمنى للتنفيذ.

وتضم وزارة قطاع الأعمال العام 8 شركات قابضة تضم 125 شركة تابعة.

وعن أهم المشكلات التى تواجه هذا القطاع أوضح الوزير أن محفظة استثمارات الدولة فى شركات قطاع الاعمال العام تعاني من العديد من المشاكل منها تدني العائد الاقتصادي على هذه الاستثمارات، وخلل في تكوين محافظ استثمارات الشركات القابضة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بتعظيم الاستفادة من شركات قطاع الأعمال العام، ومواصلة العمل على إعادة هيكلتها وتطويرها حتى تحقق أرباحاً.

وحدد الوزير، خلال الاجتماع، الأهداف العامة للتطوير التي شملت العمل على إعادة هيكلة محفظة استثمارات الشركات القابضة بما يساعد على تعظيم العائد الاقتصادي لمحفظة استثمارات الدولة في شركات قطاع الأعمال العام، مع مراعاة البعد الاجتماعي ومصلحة العاملين في شركات قطاع الاعمال العام.

كما تشمل الأهداف -حسب الوزير- تعظيم دور شركات قطاع الأعمال العام كقاطرة للاستثمار في المجالات المختلفة وأداة داعمة للنمو الاقتصادي، وعدم تحمل الموازنة العامة للدولة أي أعباء إضافية نتيجة لإعادة الهيكلة، فضلاً عن العمل على زيادة مستوى الإفصاح المالي وغير المالي لشركات قطاع الأعمال العام، وتدعيم نظم الحوكمة بما يؤدي إلى تقليل تعارض المصالح، وإتاحة المعلومات بصورة دورية مما يساعد على سرعة اتخاذ القرارات، واستخدام الأطر القانونية المتاحة في التشريعات القائمة دون الحاجة إلى إجراء تعديلات تشريعية.

وأوضح الوزير أن خطة التطوير تم وضع برنامج زمنى لتنفيذها يستغرق 24 شهراً من أبريل الجاري.

تعليقات الفيسبوك