الصحة توقع بروتوكول إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر

الإثنين 22-08-2016 PM 02:43

وزير الصحة ووزير الإنتاج الحربي أثناء توقيع بروتوكول إنشاء مصنع لإنتاج علاج الأورام، 22 أغسطس 2016 - صورة من وزارة الصحة

وقع وزير الصحة أحمد عماد الدين راضي، اليوم الاثنين، مع وزير الإنتاج الحربي محمد العصار بروتوكول تعاون من خلال الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر.

وبحسب بيان لوزارة الصحة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فقد وقع على البروتوكول رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ممثلة عن وزارة الصحة ورئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي ممثلة عن وزارة الإنتاج الحربي، ورئيس شركة فاركو للأدوية (قطاع خاص).

وقال وزير الصحة إن إنشاء مصنع لأدوية الأورام يهدف إلى توفير أدوية مرضى الأورام خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار والعملات الصعبة، ونقص هذه الأدوية وبدائلها في السوق.

وأوضح أن المصنع سيتم إنشاؤه بمجمع فاكسيرا الصناعي بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 61 ألف متر، ويضم المشروع أيضاً إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير، ومصنع لقاح إنفلونزا الطيور، ومشروع تصنيع الإنسولين.

وأضاف أنه من المتوقع أن يقوم هذا المصنع بانتاج حوالي 100 صنف من الأشكال الدوائية المختلفة "أقراص، كبسول، فيال، أمبول"، موضحا أنه تم اختيار هذه الأصناف بالتنسيق مع اللجنة العليا للأورام لتغطية العجز في أدوية الأورام وتوفيرها للمواطن المصري بأسعار مناسبة وتوفير العملة الصعبة.

وأشار إلى أن دراسة سوق أدوية الأورام في مصر أظهرت أنه يتم تداول حوالي 300 مركب في أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها.

وبحسب إحصائية لوزارة الصحة، العام الماضي، فإن مراكز الأورام في مصر تشهد تطورا لمواجهة الأعداد المتزايدة لمرضى السرطان، حيث بلغت معدلات الإصابة 110 حالات لكل 100 ألف مواطن.

 

تعليقات الفيسبوك