احذري 4 أنواع من السرطان تصيب المرأة

السبت 03-09-2016 PM 12:38

صورة من صفحة المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي

حذر محمد شعلان رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي من 4 أنواع من السرطان تصيب المرأة وهي سرطانات (الثدي، عنق الرحم، المبيض، المهبل).

وقال شعلان، لأصوات مصرية، إنه على الفتيات والسيدات ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات إصابتهن بالسرطان.

وأضاف أن الاكتشاف المبكر للسرطان يعاظم نسب الشفاء منه، وينصح السيدات بإجراء فحص دوري للتأكد من سلامتهن.

وتحتفل المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي بشهر سبتمبر، كشهر للتوعية بسرطانات المرأة من خلال عدد من الأنشطة بدأتها بمارثون جري أمس الجمعة في الزمالك، وتتضمن حملات توعية عبر صفحتها على فيس بوك.

وعلى كل امرأة أن تحذر من هذه الأنواع من السرطان:

1.سرطان الثدي

*سرطان الثدي هو عبارة عن انقسام خلايا أنسجة الثدي ونموها دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعية في الجسم، وقد تغزو هذه الخلايا النسيج المحيط بالثدي، كما يمكن أن تنتقل لأجزاء الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي إذا لم يتم علاجها.

*تتمثل أعراضه في وجود كتل أو أورام بالثدي، ونزول إفرازات مدممة من حلمة الثدي، أو وجود تورم في الغدد الموجودة تحت الإبط، أو كبر حجم الثدي.

*غالبا ما تظهر هذه العلامات في مرحلة متأخرة من المرض، وعلى السيدة ألا تنتظرها وتبادر بالفحص الدوري.

*هو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

2.سرطان عنق الرحم

* عبارة عن نمو خلايا غير مسيطر عليها في منطقة عنق الرحم، عادة ما يتطور وينتشر بشكل بطيء.

*يعتبر ثاني أنواع السرطانات التي تصيب النساء شيوعا على المستوى العالمي، بحسب التقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر عام 2013.

*يمثل أعلى نسبة إصابة بين سرطانات الجهاز التناسلي (عنق الرحم والمبيض والمهبل) بواقع 500.000 حالة جديدة في جميع أنحاء العالم كل عام، ووصلت نسبة الإصابة بسرطان الرحم إلى 287.000 حالة عام 2008.

*فيروس الورم الحليمي (HPV) هو المسبب الرئيسي له.

*أبرز العوامل التي تزيد من فرص الإصابة هي التدخين ووجود مرض مناعي واستخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة (خمس سنوات فأكثر) والإنجاب 3 مرات فأكثر.

 السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و50 عاما هن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

*هناك نوعين من الاختبارات للكشف عن سرطان عنق الرحم، الأول (مسحة عنق الرحم) ويفضل إجرائه من عمر 21 إلى 65 سنة، ويكرر مرة ثانية بعد ثلاث سنوات، والثاني هو اختبار فيروس الورم الحليمي ويبدأ إجرائه من عمر 30 عاما.

3.سرطان المبيض

*هو مرض سرطاني يتكون في المبايض لا يعرف ما هو المسبب الرئيسي للمرض حتى الآن ولكن توجد عوامل تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة به مثل التاريخ العائلي للمرض والتعرض للإشعاع.

*وصلت نسبة الإصابة بسرطان المبيض إلى 250.000 حالة عالميا.

*معظم الإصابات تحدث لنساء تتراوح أعمارهم ما بين 55-74 عاما.

* في معظم الحالات لا تظهر أي أعراض على المريضة وقد تظهر بعض أعراض مثل النزيف من المهبل، آلام في منطقة الظهر واضطرابات في الدورة الشهرية.

4.سرطان المهبل

*هو أحد أنواع الأورام الخبيثة النادرة، غالباً ما يكون مهاجراً من الأعضاء المحيطة أو أعضاء بعيدة فالسرطان المهبلي الأولي نادر (يُعرف السرطان المهبلي الأولي بالسرطان الناشئ في المهبل فقط ولا يشمل فم عنق الرحم الخارجي أو الفرج).

*يمثل أقل نسبة بين أنواع السرطانات التي تصيب المرأة.

*فترة ظهور الأعراض من 6 أشهر إلى عام قبل التشخيص، و التأخر في التشخيص أمر شائع؛ بسبب ندرة المرض ومنها نزيف مهبلي بلا ألم وإفرازات مهبلية وألم المثانة وألم عند التبول وبول دموي وألم في الحوض.

*طرق المواجهة

ولمواجهة عدو المرأة الأشرس تنصح المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا، والسير لمسافة 10 آلاف خطوة يوميا، واستخدام السلالم بدلاً من المصعد "الأسانسير"، وممارسة السباحة لمرة أسبوعيا لحرق أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية وتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان.

تعليقات الفيسبوك