السيسي: مصر تتطلع لتحقيق نقلة نوعية في التعاون مع بريطانيا

الثلاثاء 20-09-2016 PM 06:11

السيسي خلال لقائه ريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.- صورة من رئاسة الجمهورية.

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تطلع مصر لتحقيق نقلة نوعية في التعاون مع الحكومة البريطانية الجديدة على كافة المستويات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين

والتقى السيسي صباح اليوم الثلاثاء، مع تريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

ووصل السيسي الأحد إلى نيويورك في زيارة تستمر لمدة أربعة أيام للمشاركة في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والتي تعقد تحت عنوان "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين".

 وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية –في بيان اليوم اطلعت عليه أصوات مصرية- بأن السيسي أكد على أهمية الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى أفاق أرحب.

واستعرض الرئيس خلال اللقاء التطورات على الساحة الداخلية، مشيراً إلى "برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح الذي تنفذه الحكومة، فضلاً عن توصلها لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي لدعم هذا البرنامج".

كان صندوق النقد الدولي أعلن في يوليو الموافقة على مستوى الخبراء على منح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات بواقع أربعة مليارات دولار سنويا.

وأشاد السيسي بالاستثمارات البريطانية فى مصر، معرباً عن "تطلعنا للعمل مع الجانب البريطاني لزيادتها وتنميتها."

ووصل حجم الاستثمارات البريطانية في مصر نحو 5.4 مليار دولار بنهاية شهر أبريل 2016، وفقا لبيانات حصلت عليها أصوات مصرية من الهيئة العامة للاستثمار.

وقال علاء يوسف إن تريزا ماي عبرت خلال اللقاء "عن تطلعها لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين والعمل على تطويرها على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية، معربةً عن حرص بلادها على تقديم المساعدة اللازمة لدعم جهود النهوض بالاقتصاد المصري، بما في ذلك زيادة الاستثمارات البريطانية في مصر، لاسيما في ضوء أن المملكة المتحدة تعد أكبر دولة مستثمرة في مصر".

وأكدت رئيسة وزراء المملكة المتحدة –بحسب البيان- على دعمها للاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي. كما أكدت "على أهمية مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى  حرص الحكومة البريطانية على تعزيز التعاون مع مصر في هذا المجال".

وذكر علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء تناول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومن بينها الحظر الذي لا تزال تفرضه بريطانيا على رحلات الطيران إلى شرم الشيخ والإجراءات التي تتخذها مصر بالتعاون مع السلطات البريطانية سعياً لرفع هذا الحظر. وقد تم الاتفاق على قيام الجانبين بمواصلة العمل المشترك من أجل استئناف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ.

وأوقفت بريطانيا رحلاتها إلى مصر عقب سقوط طائرة ركاب من طراز إيرباص 321 تابعة لشركة "Metrojet" الروسية للطيران في أراضي منطقة الحسنة بشبه جزيرة سيناء، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في 31 أكتوبر الماضي، ما أودى بحياة 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

 ومن جانب آخر، تم خلال اللقاء مناقشة التطورات على الساحة الإقليمية، ولاسيما الأزمتين الليبية والسورية، حيث تم التباحث حول سُبل التوصل إلى تسويات سياسية تساهم في حفظ سيادة تلك الدول ووحدة أراضيها، وتصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

تعليقات الفيسبوك