رائدات العلم والسياسة والفن لأول مرة في مجلة للأطفال

الأحد 09-10-2016 PM 05:42

سلسلة بنت النيل- مجلة علاء الدين

لم تعد صورة سندريلا وبنت السلطان هي التي تتصدر مجلات الأطفال كما هو معتاد، لتحل محلها درية شفيق، وإجلال خليفة، ولطفية النادي لأول مرة في مجلة أطفال.

وتحت عنوان "بنت النيل" بدأت مجلة "علاء الدين" التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، سلسلة من الحكايات المصورة عن رائدات العلم والسياسة تخاطب الناشئين، وتهدف إلى التعريف ببنات مصر التي تعكس سيرهن قيما إيجابية.

وقدم الرسام الصحفي، أحمد عز العرب، صاحب الفكرة ومنفذها، من خلال سلسلة "بنت النيل" سير لطفية النادي، وإجلال خليفة، وبهيجة حافظ، ودرية شفيق.

بهيجة حافظ إحدى رائدات التمثيل

ويقول عز العرب، لأصوات مصرية "لاحظت أن مجلات الأطفال بتقدم صورة نمطية للبنت ودايما بتصورها على أنها البنت الرقيقة الحالمة زي سندريلا وبنت السلطان، وبالتالي حبيت أكسر التابوه ده وأقدم نماذج حقيقية إيجايبة عندها قصص نجاح".

وأضاف "الأطفال في سن 10 إلى 15 سنة بيهتموا بالبحث على الانترنت، علشان كده فكرت في مخاطبتهم بأدواتهم من خلال وسيلة سهلة ومناسبة لسنهم زي القصص المصورة اللي غالبا بتشدهم وأقرب لهم".

ورأى عز العرب أن الشخصيات التي اختارها تستحق الكتابة عنها في قالب جديد بعيدا عن المقالات والموضوعات الصحفية، قائلا "كلها شخصيات غنية ومبهرة وقصصها مليئة بالتفاصيل".

اجلال خليفة أول أستاذة بجامعة الأزهر

وأضاف أنه اختار لطيفة النادي لأنها ثاني فتاة في العالم تقود طائرة وفتحت الطريق بعدها لدفعات من البنات، وإجلال خليفة، لأنها فلاحة أمية جاءت من المحلة لترعى شقيقيها الصغيرين بعد دخولهما الجامعة وتغلبت على حاجز الأمية وهي في العشرين واستمرت حتى أصبحت أول أستاذة في جامعة الأزهر ورئيسة قسم الصحافة بجامعة القاهرة.

أما بهيجة حافظ فهي من رائدات التمثيل والإنتاج السينمائي التي تأثرت بالطبقات الشعبية في أفلامها.

وأوضح عز العرب أنه اعتمد على شخصيات من العصر الحديث من طبقات اجتماعية مختلفة، لكن الرابط بينهم هو قصص الكفاح البعيدة عن النجاح من خلال "ضربة الحظ" والتي يتم الترويج لها في برامج المسابقات.

اجلال خليفة أول أستاذة بجامعة الأزهر

وأشار إلى أنه لم يلجأ للوعظ في تقديم السير الذاتية لشخصياته، إنما ركز على الاسكريبت الذي يعتمد على الحواديت التشويقية ليلفت انتباه الأطفال.

وقال عز العرب إنه يستكمل حاليا السلسلة ويستعد لتقديم شخصيتي العالمة سميرة موسى، والرسامة انجي أفلاطون، مؤكدا أنه كان يتمنى أن تكون لديه مساحة أكبر حتى يكتب باستفاضة عن هذه الشخصيات المبهرة.

تعليقات الفيسبوك