مسرح 2016: "ليلة من ألف ليلة" في الصدارة..ومطالبات بزيادة الميزانية

السبت 31-12-2016 PM 11:11

لقطة لأحد العروض المقدمة على مسرح سيد درويش بالإسكندرية - صفحة المسرح على فيس بوك

رغم الصعوبات التي واجهها المسرح في عام 2016، إلا إنه استطاع الحفاظ على النجاح الذي حققه في 2015 حيث تجاوزت إيراداته 4 ملايين جنيه ونال العديد من الجوائز.

وقال رئيس البيت الفني للمسرح إسماعيل مختار، لأصوات مصرية، إن الصعوبات التي واجهها المسرح تمثلت في "إغلاق ست مسارح للصيانة هي ميامي والغد ومسرح الشباب والقومي للطفولة والقاهرة للعرائس وبيرم التونسي بالإسكندرية، إلى جانب اعتذارات النجوم بسبب نجاح مسرحية (ليلة من ألف ليلة) للفنان يحيى الفخراني".

وأضاف مختار أن استمرار عرض مسرحية الفخراني ساهم في نجاح مسرح الدولة خلال عام 2016، والتي من المقرر أن يستمر عرضها حتى 12 يناير2017.

 

* 48 عرضا وعدة جوائز في 2016

وأشار رئيس البيت الفني للمسرح إسماعيل مختار إلى أنه تم تقديم 48 عرضا مسرحيا خلال عام 2016 حظيت بإقبال الجماهير وحصلت على جوائز.

وقال مختار إن من بين تلك الأعمال عرض "روح" الذي شارك في مهرجان الإسكندرية للمسرح المعاصر، ومهرجان الرواد الرابع بالمغرب، وحصل على جائزتي أفضل إخراج وأفضل ديكور، وكذلك عرض "وحيدًا" -من إنتاج فرقة مسرح الشباب- بمهرجان البقعة الدولي للمسرح في السودان، وحصل على جائزة الإخراج مناصفة للمخرج رضا حسنين وجائزة أفضل تمثيل ثانٍ للفنان علاء النقيب والفنان محمد فوزي.

 

كما شارك عرض "إنبوكس" بمهرجان المسرح الحر بالأردن، ليمثل مصر ضمن المسابقة الرسمية في مايو 2016، وحصل العرض على جائزة أفضل تمثيل دور أول رجال للفنان عبد الرحيم حسن، وجائزة أفضل تمثيل دور أول سيدات للفنانة إيمان إمام، وجائزة أفضل ديكور للفنانة راما فاروق، وحصلت كذلك مسرحية "قضية ظل الحمار" في مهرجان طقوس المسرحي الدولي بالأردن على أربع جوائز وشهادة شكر، بحسب مختار.

وأشار مختار إلى أن البيت الفني للمسرح تعاقد مع نجوم جدد لتقديم عروض في عام 2017، من بينهم فاروق الفيشاوي وسوسن بدر وماجد الكدواني وماجدة زكي وياسر جلال وبيومي فؤاد.

* زيادة ميزانية دعم المسرح ضرورة

وقال إسماعيل مختار إن "الميزانية المخصصة من وزارة الثقافة لدعم المسرح لا تتجاوز 86 مليون جنيه، يذهب معظمها أجور ومرتبات بحوالي 80 مليون جنيه والباقي ذهب لصيانة وتطوير المسارح المغلقة، وسنعمل العام الجديد على زيادتها".

وتابع أن "تجوال العروض بالمحافظات لم يتم بالشكل المطلوب نظرا لقلة الموارد المالية".

من ناحية أخرى، قال رئيس المسرح القومي يوسف إسماعيل، لأصوات مصرية، إن "المسرح تراجع نسبيا في 2016 بسبب الظروف الاقتصادية، إلا أن مسرح الدولة نجح في جذب جماهيره من خلال العروض المميزة التي يقدمها خاصة عرض الفخراني وأصبح أداة مهمة لتجديد الفكر ومحاربة التطرف والإرهاب".

 

وطالب إسماعيل من وزارة الثقافة زيادة الميزانية المخصصة لمسرح الدولة، خاصة بعد النجاح الذي حققه في العامين الماضيين بعد فترة تجمد طويلة، من أجل الاستمرار في التعاقد مع نجوم كبار.

تعليقات الفيسبوك