الطرق الصوفية تحتفل بذكرى استقرار رأس الحُسين في مصر وسط تأمين مشدد

الثلاثاء 17-01-2017 PM 04:54

جانب من ضريح الحسين في القاهرة - رويترز

تنطلق اليوم، الثلاثاء، الاحتفالات الرسمية للطرق الصوفية بذكرى استقرار رأس الحُسين في مصر، وبدأ آلاف المريدين في التوافد منذ أيام من مختلف المحافظات على محيط مسجده بالقاهرة.

والإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، ولد في الثالث من شعبان في العام الرابع للهجرة ونشأ في بيت النبوة، فوالدته السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد.

ويحتفل المصريون بالحُسين مرتين سنويا، الأولى في 3 شعبان وهو تاريخ مولده، والثانية في ذكرى قدوم رأسه من مدينة عسقلان بفلسطين إلى مصر بشهر ربيع الآخر (الهجري) من كل عام وتكون في الثلاثاء الأخير منه، بحسب تصريحات مشايخ صوفيين لأصوات مصرية.

* إجراءات أمنية وحالة طوارئ قصوى

وقال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة إنه تم رفع أقصى درجات الطوارئ لتأمين الاحتفالات.

وأضاف المصدر، في تصريح خاص لأصوات مصرية، أنه "تمت مصادرة أنابيب الغاز من المريدين التي يستخدمونها لطهي الطعام، وتمت مطالبتهم بإحضار وجبات معلبة كإجراء أمني احترازي حفاظا على حياتهم، إلى جانب نشر أفراد الشرطة السرية داخل مسجد الحسين وفي محيطه لحماية الأفواج السياحية".

وشدد المصدر على أنه سيتم تطبيق القانون بحسم على المخالفين للتعليمات، وقال "لن نسمح بأي محاولات لتعكير السلم العام". 

* ممارسات الشيعة مرفوضة بأمر وزارة الأوقاف

وقال جابر طايع -رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف- إنه تم إصدار تعليمات مشددة لمنع ممارسة أي طقوس مخالفة داخل المسجد، إذ صدرت أوامر بإغلاق مسجد الحسين فور أداء الصلاة، لمنع ممارسة أي طقوس شيعية وأي احتكاكات ببن الصوفيين والشيعة.

وأضاف أن "الأوقاف حريصة على أن يقتصر المسجد على العمل الدعوي فقط، ولن يتم السماح بممارسة طقوس تخالف العقيدة، وتخرج عن الإطار المسموح به".

ومن المقرر أن تستمر الاحتفالات حتى يوم 24 يناير الجاري.

* تغيير موعد ليلة "ياسين التهامي" بسبب ذكرى 25 يناير

وقال مصطفى زايد -المنسق العام لشباب الطرق الصوفية- إنه تم الاتفاق مع الأمن على تقديم موعد ليلة شيخ المنشدين ياسين التهامي في الليلة الختامية للاحتفالات التي تتوافق مع الذكرى السابعة لثورة 25 يناير لمدة يومين، لتكون يوم الاثنين الموافق 23 يناير.

وأضاف زايد، لأصوات مصرية، إن "الطرق الصوفية وافقت على طلب الأمن ليكون يوم 24 يناير الجاري هو آخر ليالي الاحتفالية، حفاظا علي المصلحة العليا للوطن".

ونَصَب مريدو الطرق الصوفية الخيام والسرادق حول مسجد الحسين وأقاموا الزينات وأضاءوا الأنوار استعدادا للاحتفال، كما انتشرت حلقات الذكر والمدح.

وقال شيخ مشايخ الطرق الصوفية عبد الهادي القصبي، لأصوات مصرية، إن "الاحتفالية تتضمن حلقات ذكر وإنشاد وتلاوة للقرآن ابتهاجا بسيدنا الحسين، وللتذكير بالقدوة والمثل الصالح للمجتمع بأكمله، لأننا في أشد الحاجة لمثل ذلك في هذا الوقت الصعب والحرج".

من جانبه، قال شيخ الطريقة الرفاعية طارق الرفاعي، لأصوات مصرية، إن "احتفال المصريين بالحُسين يهدف إلى البعث برسالة سلام لكل العالم لدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، من خلال نشر الوسطية والاعتدال والحب والود بين الجميع ونبذ العصبية والكراهية".

تعليقات الفيسبوك