تحية كاريوكا .. صاحبة مدرسة للرقص الشرقي بعيدا عن الإغراء 

الأربعاء 22-02-2017 PM 12:19

الفنانة تحية كاريوكا- صورة من موقع السينما دوت كوم

قدمت تحية كاريوكا الرقص الشرقي على أصوله، بعيدا عن استعراض المفاتن ومحاولات الإغراء التي انتهجتها أغلب راقصات جيلها، وهو ما جعلها "أما للرقص الشرقي" وصاحبة مدرسة فيه، اقتدى بها عشرات الراقصات من بعدها.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد "بدوية محمد"، التي التصق بها اسم رقصة الكاريوكا البرازيلية الأصل منذ عام 1940 بعد أن أبهرت الجمهور بتقديم هذه الرقصة التي تعتمد على التناغم مع الإيقاع والتحكم في حركة الجسد في أحد عروضها.

الفنانة تحية كاريوكا- صورة أرشيفية

وولدت بدوية أو تحية عام 1919 بمحافظة الإسماعيلية، وبدأت الرقص والغناء في سن صغيرة حتى اكتشفتها الراقصة محاسن محمد ثم تعرفت على بديعة مصابني وانضمت إلى فرقتها وكانت مدخلها إلى عالم السينما والمسرح.

ويحسب لتحية كاريوكا أنها أعادت للرقص الشرقي في زمنها بريقه الأول مستعينة بمفردات وتفاصيل قديمة من بدايات الرقص الشرقي تخلت عنها راقصات جيلها اللاتي كن يستعرضن مفاتن أجسادهن ويقمن بحركات إيحائية، في حين تميزت كاريوكا بقدرتها على التعبير الحركي والتوحد مع الإيقاع، وتختلف مدرستها في الرقص عن مدرسة سامية جمال التي لجأت إلى مزج الرقص الشرقي بالرقص الغربي.

وظلت كاريوكا متربعة على عرش الرقص حتى اعتزالها منتصف الخمسينات وتفرغها للسينما، وقدمت عبرت مسيرتها الفنية نحو 200 عمل، من أبرزها لعبة الست، شباب امرأة، خلي بالك من زوزو، وداعا بونابرت.

الفنانة تحية كاريوكا- صورة أرشيفية

كما قدمت مع زوجها السابق فايز حلاوة عددا من المسرحيات الشهيرة منها روبابكيا ويحيا الوفد.

وكان للسياسة أيضا دور بارز في حياة كاريوكا حيث كانت عضوا في أكثر من تنظيم شيوعي أشهرها تنظيم حدتو وهي اختصار للحركة الديمقراطية للتحرر الوطني، وألقي القبض عليها أكثر من مرة بسبب نشاطها السياسي السري.

حققت كاريوكا رقما قياسيا في عدد الزيجات بين نجمات جيلها حيث تزوجت 14 مرة، ومن بين أزواجها محمد سلطان باشا أحد أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت ولم يستمر زواجهما أكثر من ستة أشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص.

تزوجت أيضا الضابط الأمريكي ليفي الذي أشهر إسلامه واصطحبها إلى الولايات المتحدة، إلا أنها ما لبثت أن انفصلت عنه، ومن المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلا بسبب غيرة الزوج الشديدة.

من أشهر أزاوجها الفنان رشدي أباظة، وانفصلت عنه بسبب خيانته لها، كما تزوجت من المطرب الصاعد وقتها محرم فؤاد، والكاتب المسرحي فايز حلاوة وقضت معه أطول وقت من بين كافة أزواجها لكن بعد 18 عاما من الزواج انفصلا في النهاية وأخيرا تزوجت من المخرج حسن عبد السلام حتى وفاتها.

الفنانة تحية كاريوكا- صورة من موقع السينما دوت كوم

وتوفيت تحية كاريوكا في 20 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز 80 عاماً إثر تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحلة عمرة.

تناول شخصيتها عدد من الأفلام والمسلسلات منها مسلسل السندريلا سنة 2006 عن قصة حياة سعاد حسني من بطولة مني زكي.. وقامت بتأدية دورها رجاء الجداوي.

كما جسدت شخصيتها في مسلسل أبو ضحكة جنان سنة 2009 عن قصة حياة إسماعيل ياسين بطولة أشرف عبد الباقي، وتطرق مسلسل كاريوكا لقصة حياتها سنة 2012 وقدمت دورها وفاء عامر.

تعليقات الفيسبوك