4 أفلام وثائقية تناقش قضايا المرأة بمعهد جوتة اليوم

الخميس 02-03-2017 PM 03:06

صورة من صفحة "علِ صوتِك" على فيس بوك

تعرض مبادرتا "علِ صوتِك" و"ذاتِك" اليوم الخميس، 4 أفلام هم نتاج تدريب مكثف للنساء خلال عام 2016 على صناعة الأفلام الوثائقية القصيرة التي تتناول قضايا المرأة في مصر.

كما تناقش المبادرتان قيمة الوسيط الفيلمي الوثائقي بشكل خاص وكيفية تناوله للقضايا الجندرية (النوع الاجتماعي) ووضع صانعات الأفلام في مصر، وأهمية الأفلام والوثائقيات المراعية للنوع الاجتماعي ودور النساء في صناعة الأفلام.

وتعرض مخرجات، ومنتجات، وراويات أعمالهن على مدار يومين (2-3 مارس) من الساعة 6 إلى 10:30بمعهد جوتة، ودعت مبادرتا "علِ صوتِك" و"ذاتِك" للمشاركة ومشاهدة الأفلام ومناقشة صانعيها حول دوافعهن وخلفيات حكاياتهن.

و"علِ صوتك" هي ورشة أفلام وثائقية أطلقت عام 2015 على يد فرانشيسكا أريزا وهي مخرجة ألمانية، وتهدف إلى إبراز دور النساء في المجتمع عن طريق الفن وصناعة الأفلام من خلال تدريب الفتيات كي يصبحن صانعات أفلام يستطيعوا بأنفسهم التعبير عن قضايا مجتمعهم بصورة جيدة.

وينقسم التدريب إلى قسمين، القسم النظري والذي تستغرق مدته شهرين ويتم خلالها تعريف المتدربات على أهم مبادئ صناعة الأفلام الوثائقية القصيرة، مروراً بمساعدتهم على بلورة وعرض أفكارهم، ثم تطويرها وصولاً لمرحلة كتابة سيناريو فيلم وثائقي قصير وانتهاء بمرحلة التصوير والمونتاج، أما القسم العملي والذي تمتد مدته شهر يتم من خلاله تدريبهم على التصوير والمونتاج.

ويصاحب المتدربات خلال فترة التدريب مجموعة من المدربين والمعنيين بتصوير الفيديو والمهتمين بالسينما الوثائقية لمعاونة الدارسين على إنجاز مشاريع أفلامهم الوثائقية.

"عبر الأفلام نتحدث عما يصمت عنه الآخرون"، شعار رفعته مبادرتا "علِ صوتِك" و"ذاتِك" في الموسم الثاني لهما بعد نجاح الموسم الأول وإنتاج 4 أفلام وثائقية تناقش قضايا وحقوق النساء خلال العام الماضي.

وتقول نوران حاتم، مشرفة على إنتاج أحد الأفلام، "إحنا بنهتم الأول بالتصوير والمونتاج خصوصا لأن ديه بتكون التجربة الأولى ليهم، وبعد كدة بنعلمهم إزاي يعملوا معالجة لأفكار بحيث تنفع تتحول لفيلم".

وتضيف نوران، لأصوات مصرية، "اكتشفنا ان صانعات الأفلام في مصر قليلين أوي فقررنا نعمل الورش ديه علشان نساعدهم انهم يناقشوا قضاياهم ويقدروا يعبروا عنها من خلال الأفلام القصيرة"، موضحة أن التجربة نجحت وأنهن استطعن إنتاج أفلام قوية نافس بعضها في مهرجانات مثل مهرجان أسوان لأفلام المرأة المقام حاليا.

وتقول نوران إن الأفلام التي ستعرض اليوم هي "الحلم للجدعات"، و"من الألم جئت"، و"تابوه"، و"تسلم إيدك"، وأشارت إلى أن فترة التدريب تكون غالبا خمسة أشهر 6 أسابيع منها نظري والباقي تدريب عملي.

ويدير مبادرة "علِ صوتِك" ويستضيفها المتحف الرقمي للنساء "ذاتِك"، وهو نظام معلوماتي ثابت متجدد ومتاح على الإنترنت يهدف إلى توثيق وحفظ القضايا الحالية والتاريخية للنساء واهتمامتهن، وكذلك مد النساء بالأدوات والمعرفة اللازمة لتمكينهن باستخدام التكنولوجيا الرقمية في مصر والدول الناطقة باللغة العربية.

تعليقات الفيسبوك