"هن الجميلات" في حزب العيش والحرية احتفالا بيوم المرأة العالمي

الإثنين 06-03-2017 PM 12:28

شعار حزب العيش والحرية

يعرض حزب العيش والحرية الأربعاء المقبل فيلم "هن الجميلات" احتفالا بيوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس.

ويأتي العرض في إطار عقد حزب العيش والحرية (تحت التأسيس) لعدة أنشطة خاصة بالحقوق الاقتصادية للنساء والتمكين النقابي بين يومي 8 مارس و16 مارس (يوم المرأة المصرية).

و8 مارس هو ذكرى إضراب عاملات نسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية، وخروجهن بمسيرة ضخمة في أنحاء نيويورك سميت "مسيرة الجوع".

وفي عام 1977  تبنت منظمة الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرأة بعد دعوتها لدول العالم لاختيار يوم للاحتفال بالمرأة واتفاق غالبية الدول على اختيار الثامن من مارس، ومن يومها تحول اليوم إلى رمز لنضال النساء حيث يخرجن في مظاهرات عبر العالم للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن وتحتفل مصر سنويا بهذا اليوم بخروج المسيرات النسائية التي ترفع أبرز مطالب النساء، والمؤتمرات التي تحتفي بالرموز النسائية، وغيرها من الأنشطة.

و16 مارس 1919 هو ذكرى سقوط حميدة خليل أول ضحية من النساء المصريات في ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني.

ويتناول فيلم "هن الجميلات" قضية العدالة والمساواة في أماكن العمل من خلال قصة هالة، وهي ممرضة، وشيماء، معلمة، وهن قيادات نسائية نقابية. ويركز الفيلم من خلال شخصيتي هالة وشيماء على أشكال التمييز التي يتعرضن لها في العمل، وكذلك دورهن في محاربة هذه الممارسات والقوانين التمييزية من خلال دورهن النقابي.

ويلي عرض الفيلم وهو وثائقي قصير مدة عرضه 15 دقيقة، نقاش مفتوح بحضور مخرجته شيرين طلعت وبعض المشاركات بالفيلم.

وتقول شيرين طلعت، مخرجة الفيلم، لأصوات مصرية، إن الفيلم ركز على قضية التمييز ضد المرأة في العمل خاصة في الأجور، قائلة "المجتمع لسه مش عادل فيما يتعلق بحقوق المرأة وإتاحة فرص متساوية مع الراجل".

وتضيف "ركز على المرأة العاملة كنقابية من خلال شخصية هالة وشيماء وازاي بيبذلوا جهد كبير علشان حقوق العمال، وتبنوا قضايا مهمة منها تأسيس حضانات في مواقع العمل، وازاي الأعباء اليومية كأمهات وزوجات أثرت عليهم وعلى تواجدهم في العمل".

وتوضح المخرجة أنها تهتم بقضايا حقوق الإنسان بشكل عام وبحقوق المرأة بشكل خاص لكونها زوجة وأم، قائلة "علشان مفيش مساواة في المجتمع لسه عدد المخرجات وصانعات الأفلام في مصر قليلين".

وترى أن تحكم رأس المال هو الذي أدى إلى عدم المساواة في الأجور بين الجنسين وإهدار حقوق المرأة في العمل.

"هن الجميلات" من إنتاج مؤسسة المرأة الجديدة ويعرض في الساعة السابعة مساء الأربعاء المقبل.

تعليقات الفيسبوك