افتتاح مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية في دورته الأولى

الإثنين 06-03-2017 PM 02:46

المثلة المصرية ليلى علوي - صورة أرشيفية من رويترز

كتبت رويترز

بدأ مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية مساء الأحد بمشاركة 28 فيلما مقسمة إلى 11 فيلما بمسابقة الأفلام الطويلة و17 فيلما بمسابقة الأفلام القصيرة.

وتشارك بالمهرجان أفلام من فرنسا وإسبانيا وبلغاريا ورومانيا وبولندا والمجر وفنلندا ولبنان وتونس والجزائر ومصر.

جذب المهرجان في حفل الافتتاح مجموعة محدودة من الفنانين والإعلاميين من بينهم الممثلة ليلى علوي والممثلة والمنتجة إلهام شاهين والممثل أحمد حاتم والمخرج عمر زهران.

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثلة نبيلة عبيد التي سيتواصل الاحتفاء بها بعرض فيلمين من بطولتها (الراقصة والسياسي) و(ولا يزال التحقيق مستمرا) إضافة إلى عقد ندوة خاصة لها.

كما كرم المهرجان اسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي الذي توفي شهر فبراير شباط. وتقام ندوة عن المخرج الراحل ومسيرته في الثامن من مارس آذار.

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمة الافتتاح "هذا المهرجان يأتي في إطار خطة بأن تتمتع كل مدن مصر بالخدمة الثقافية والمنجز الثقافي والفني والإبداعي وألا تقتصر الأنشطة الفنية والثقافية على العاصمة فقط."

وكان المهرجان يحمل على مدى السنوات الأربع الماضية اسم (مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية) إلى أن قررت مؤسسة نون للثقافة والفنون التي تنظمه تغيير وجهته إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء التي لا تحتضن أي مهرجان سينمائيمصري.

وينظم المهرجان ورشة للتصوير السينمائي تحت الماء يقدمها المصور سعيد الشيمي في الفترة من السادس إلى التاسع من مارس آذار.

ويستمر المهرجان حتى الحادي عشر من مارس آذار الجاري موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

.

تعليقات الفيسبوك