شكري: مصر تبدأ مرحلة جديدة مع الاتحاد الأوروبي في إطار وثيقة المشاركة

الإثنين 06-03-2017 PM 03:32

جانب من اجتماع سامح شكري مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي 6 مارس 2017 - الخارجية المصرية

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري اجتمع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الاثنين لبحث وثيقة أولويات المشاركة، والتي تمثل إطارا عاما للعلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن شكري أعرب عن تطلعه لانعقاد مجلس المشاركة "في أقرب فرصة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر والاتحاد".

وتوجه شكري إلي العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الأحد في زيارة لمدة يوم لتعزيز آليات التشاور والتنسيق مع المسؤولين بالاتحاد الأوروبي.

وأضاف أبو زيد أن اجتماع اليوم تناول أيضا مناقشة استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة، والتي تم الإعلان عنها في فبراير 2016 باعتبارها "مرجعية التفاوض للجانب المصري بشأن أولويات المشاركة مع الاتحاد الأوروبي بما يضمن تنفيذ الأجندة التنموية الوطنية، حيث تتضمن الاستراتيجية بلورة لأهداف محددة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالتركيز على فئتيّ المرأة والشباب". 

وتابع أبو زيد أن لقاء شكري مع نظرائه الأوروبيين تضمن شرحا مستفيضا للأوضاع في مصر علي خلفية برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية وللتحديات الأمنية والاجتماعية القائمة، وقال شكري في هذا الصدد إن "مصر تتطلع إلى تفهم الاتحاد الأوروبي لطبيعة عملية الإصلاح التي تمر بها مصر وما يواكبها من تحديات". 

وذكر أبو زيد أن قضية الهجرة غير الشرعية استحوذت على جانب من النقاش بين شكري والوزراء الأوروبيين، وأعرب الوزير عن تطلعه لمزيد من التنسيق بين مصر والاتحاد عبر الحوار المتوقع تدشينه بين الجانبين خلال الفترة القادمة. 

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، بحسب البيان، إن "وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا على الدور المصري المحوري لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وإن مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي".

 

تعليقات الفيسبوك