موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الثلاثاء 20-12-2016:

الثلاثاء 20-12-2016 AM 06:50

جنديان من الشرطة التركية بالقرب من موقع المعرض الذي تعرض فيه السفير الروسي لاطلاق النار في أنقرة أمس الاثنين- رويترز.

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الثلاثاء 20-12-2016:

تركيا:

قتل السفير الروسي لدى أنقرة بالرصاص في هجوم أمس الاثنين بينما كان يلقي كلمة في معرض فني في العاصمة التركية على يد ضابط شرطة خارج الخدمة صاح قائلا وهو يطلق النار "لا تنسوا حلب" و"الله أكبر".

الرئيس التركي طيب إردوغان يتحدث في القصر الرئاسي بأنقرة- رويترز.
 

روسيا:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن قتل السفير الروسي في تركيا عمل استفزازي يهدف إلى إفساد العلاقات الروسية التركية وإعاقة محاولات موسكو لمساعدة إيران وتركيا لإيجاد حل للأزمة السورية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرأس اجتماعا في موسكو

الولايات المتحدة:

ندد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب باغتيال السفير الروسي لدى أنقرة يوم الاثنين وقال إن القتل نفذه "إرهابي إسلامي متطرف" وينتهك "كل قواعد النظام المتحضر".

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يتحدث مع المرشح لمنصب كبير موظفي البيت الأبيض رينس بريبوس أمس الاثنين- رويترز.

ألمانيا:

دهست شاحنة حشدا في سوق مزدحم لأعياد الميلاد بوسط برلين مساء الاثنين مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 48 آخرين فيما قالت الداخلية الألمانية إن هوية السائق المشتبه به -الذي فر من موقع الحادث واعتقل لاحقا- لم تتضح بعد.

محققو الشرطة يفتشون الشاحنة التي دهست حشدا في سوق لعيد الميلاد في برلين أمس الاثنين- رويترز.

 

سويسرا:

قالت الشرطة السويسرية إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في إطلاق نار قرب مركز إسلامي بوسط مدينة زوريخ أمس وقالت وسائل إعلام سويسرية إن الشرطة تبحث عن مشتبه به بعد الحادث قرب محطة القطارات الرئيسية في العاصمة المالية لسويسرا.

رجال شرطة في زيورخ في مسرح الحادث- رويترز

الكونغو:

دوت أصوات إطلاق نار في عدة مناطق في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونجو الديمقراطية اليوم الثلاثاء مع مطالبة محتجين للرئيس جوزيف كابيلا بالتنحي بعد انتهاء تفويضه عند منتصف الليل.

أفراد من الشرطة الكونغولية يجلسون أعلى مدخل مقر مركز الشرطة الرئيسي في العاصمة كينشاسا أمس الاثنين- رويترز.

سوريا:

تم إجلاء عشرات الآلاف من الناس في آخر جيب تسيطر عليه المعارضة في حلب أمس مقابل أن يسمح مقاتلو المعارضة لسكان قريتين محاصرتين مواليتين للحكومة في محافظة إدلب المجاورة بالمغادرة.

مقاتلون من المعارضة ومدنيون في انتظار إجلائهم من قطاع خاضع لسيطرة المعارضة في شرق حلب - رويترز.

تونس:

قال وزير الداخلية التونسي الهادي مجدوب أمس إن الاستنتاجات الأولية تشير إلى إمكانية تورط جهاز أجنبي في اغتيال مهندس طيران تونسي قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إنه ينتمي إليها واتهمت إسرائيل باغتياله.

أفراد من كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس يعرضون طائرة بدون طيار محلية الصنع في غزة - رويترز.

 الولايات المتحدة:

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون أمس الاثنين إنه يخشى من اقتراب حدوث عملية إبادة جماعية في جنوب السودان ما لم يُتخذ إجراء فوري، مجددا مناشدته لمجلس الأمن بفرض حظر للسلاح على البلاد.

 

فرنسا:

أدان قضاة فرنسيون أمس كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي بالإهمال فيما يتعلق بدفع أموال حكومية حينما كانت وزيرة للمالية في فرنسا عام 2008 لكنهم لم يفرضوا أي عقوبة عليها وعزوا ذلك إلى انشغالها آنذاك بالأزمة المالية العالمية.

كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي في واشنطن- 9- 10- 2016- صورة من رويترز

الولايات المتحدة:

فازت ستيفاني ديل بالي ملكة جمال بويرتوريكو بلقب ملكة جمال العالم لعام 2016 في النسخة السادسة والستين من المسابقة التي أقيمت العام الحالي في الولايات المتحدة.

ستيفاني ديل بالي ملكة جمال بويرتوريكو لدى تتويجها بلقب ملكة جمال العالم لعام 2016 في الولايات المتحدة- رويترز

فلسطين:

قال إلياس العرجة من رابطة أصحاب الفنادق في بيت لحم إنه لا توجد غرف خالية في الفنادق بسبب حلول عيد الميلاد مع حال هدوء نسبي بالضفة الغربية المحتلة، حيث تدفقت أعداد كبيرة من الزوار والسائحين على البلدة التي ولد فيها السيد المسيح.

 

أ
ألعاب نارية تنطلق خلال مراسم إضاءة شجرة عيد الميلاد خارج كنيسة المهد ببيت لحم - رويترز.

بريطانيا:

هز ساديو ماني الشباك في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود ليفربول للفوز 1-صفر على ايفرتون في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم والتقدم للمركز الثاني أمس. 

ساديو ماني لاعب ليفربول يحتفل بعد تسجيل هدفه في مرمى إيفرتون أمس الاثنين- رويترز

تعليقات الفيسبوك