"المركزي" يوقف 10 شركات صرافة لمدة عام لتلاعبها بسوق الصرف

الإثنين 01-08-2016 PM 07:27

تعاملات في أحد شركات الصرافة المصرية بوسط القاهرة، صورة من رويترز

قرر البنك المركزي، اليوم الاثنين، إيقاف 10 شركات صرافة عن العمل لمدة عام كامل تبدأ من اليوم الاثنين "بعد ثبوت تلاعبها بسوق الصرف والمضاربة على العملات الأجنبية، ما شكل ضررا على الاستقرار الاقتصادي في البلاد".

وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الشركات التي تم اتخاذ قرار بإيقاف نشاطها هي "الرياض الجديدة للصرافة"، "الرياض للصرافة"، "المحمل للصرافة"، "الحرية للصرافة"، "النور للصرافة" و"روكسي الدولية للصرافة".

وأضاف أن قرار إيقاف النشاط تضمن أيضا شركات "جوهر جروب للصرافة"، "بورسعيد الأهلية للصرافة"، "الصيارفة المتحدون" و"سنيوريتا للصرافة".

يشار إلى أن سوق الصرف بمصر تعمل به 115 شركة صرافة، وتم خلال الفترة الماضية شطب تراخيص 23 شركة شطبا نهائيا، كما تم إيقاف نشاط 10 شركات اليوم بسبب تلاعبها وقيامها بالمضاربة على أسعار الدولار والعملات الأجنبية بما يخالف قانون الجهاز المصرفي.

وتواجه مصر أزمة شديدة في توفير النقد الأجنبي، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 13 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الماضي في حين ثبت عند 8.88 جنيه في البنوك.

وتراجع الدولار إلى مستويات حول 12.4 و12.7 جنيه خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية بعد إعلان مصر عن دخول مفاوضات صندوق النقد الدولي مراحلها النهائية.

واستقبلت مصر يوم السبت الماضي وفدا من صندوق النقد لإجراء مفاوضات على طلب مصر اقتراض 12 مليار دولار ضمن برنامج تمويلي بقيمة 21 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إن المواطن المصري سيتمكن قريبا جدا من التوجه للبنوك والحصول على الدولار "بسعر موحد".

وأشار السيسي، في كلمته خلال جلسة برنامج "محاكاة الحكومة المصرية" الذي يعقد في إطار البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، إلى أن الحكومة في طريقها لاتخاذ إجراءات قاسية لإصلاح الاقتصاد المتداعي.

تعليقات الفيسبوك