الخارجية: مسؤول أوروبي يدعو للتعاون مع مصر في قضية الهجرة غير الشرعية

الإثنين 14-11-2016 PM 03:29

وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه بديمتريس افراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة، 14 نوفمبر 2016 - صورة من وزارة الخارجية

دعا ديمتريس افراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة، اليوم الاثنين خلال لقائه بوزير الخارجية المصري سامح شكري بالقاهرة، إلى ترسيخ آليات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات الهجرة والأمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن المسؤول الأوروبي أشار، خلال اللقاء، إلى أن التعاون في هذين المجالين سيسهم في التغلب على التحديات المتصاعدة في المنطقة، وفى مقدمتها انتشار التطرف والجريمة المنظمة، فضلاً عن تزايد ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين وتداعياتها على أمن الشرق الأوسط وأوروبا.

وأضاف المتحدث، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن افراموبولوس أكد حرص الاتحاد الأوروبي على تقديم الدعم اللازم لمصر في هذا المجال (الهجرة غير الشرعية).

وتزايدت في الآونة الأخيرة محاولات الهجرة غير الشرعية لمصريين وأجانب عبر السواحل المصرية -خاصة تلك التي تطل على البحر المتوسط- بسبب الاضطرابات السياسية وارتفاع معدلات البطالة في المنطقة. وأحبط الجيش المصري محاولات عديدة للهجرة غير الشرعية.

وصدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، على قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال المتحدث إن وزير الخارجية أشار، خلال اللقاء، إلى انفتاح مصر على التواصل المستمر والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي من أجل التوصل إلى إطار واضح ورؤية موحدة للتعاون بما يساهم فى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ويحقق مصالح الطرفين المصري والأوروبي.

وأضاف أن اللقاء تناول سبل مواجهة التطرف والأفكار الداعمة للإرهاب فضلاً عن التحديات الأمنية المختلفة، حيث أعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر إلى مزيد من الدعم الأوروبي وترجمة التفاهم القائم بين الطرفين إلى خطوات ملموسة وإجراءات عملية.

 

 

تعليقات الفيسبوك