مصادر: مقتل كل ركاب الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء

السبت 31-10-2015 PM 04:02
مصادر: مقتل كل ركاب الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء

أقارب أحد ضحايا حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء، 31 أكتوبر 2015- صورة من رويترز.

كتب

قالت السلطات المصرية إنه لم يعثر على أحياء بين حطام الطائرة الروسية التي سقطت صباح اليوم السبت في سيناء بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي وعلى متنها 224 شخصا بينهم 7 من طاقمها.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر طبية وأمنية مصرية قولها إن "جميع من كانوا على متن طائرة روسية وعددهم 224 شخصا من ركاب وأفراد طاقم قتلوا في الحادث".

وأقلعت الطائرة الروسية وهي من طراز الإيرباص 321، من مطار شرم الشيخ في تمام الساعة الخامسة و58 دقيقة، وفُقد الاتصال بها عقب 23 دقيقة من الإقلاع، لتعثر عليها طائرات القوات المسلحة المصرية في منطقة الحسنة بسيناء، حسبما أعلن مجلس الوزراء المصري.

وعقب الحادث، قرر رئيس الوزراء شريف إسماعيل قطع زيارته إلى محافظة الإسماعيلية، وشكل مجموعة عمل برئاسته، تضم وزراء الداخلية والصحة والسياحة والطيران والتنمية المحلية لمتابعة تداعيات الحادث.

لم يعثر على أحياء

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام قاويش إن فرق الإنقاذ المصرية انتشلت العديد من جثث ضحايا الطائرة، وإنه لم يعثر على أحياء حتى الآن بين الحطام.

وأضاف القاويش أن الطائرة كانت تقل 214 روسيا وثلاثة أوكرانيين، وإن من بين إجمالي 217 راكبا كانت هناك 138 إمرأة و62 رجلا و17 طفلا.

وقالت السفارة الروسية في القاهرة إنه "لا توجد معلومات عن وجود ناجين في كارثة تحطم الطائرة".

وذكر مصدر أمني في مطار كبريت بمحافظة السويس، التي تقع على مقربة من سيناء، إن المطار استقبل 45 جثة من ركاب الطائرة، مضيفا أنه يجري نقل الجثث إلى مشرحة زينهم بالقاهرة.

التحفظ على الصندوق السود

وقررت النيابة التحفظ على الصندوق الأسود الخاص بكابينة القيادة والذي به جميع الاتصالات اللاسلكية بين الطائرة وبرج المراقبة والمحادثات التى تمت بين قائد الطائرة ومساعديه وخط سيرها وظروف الرحلة، للوقوف على الأسباب أسباب الحادث.

كما قررت النيابة التحفظ على حطام الطائرة المدنية الروسية المنكوبة.

وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل أمر، في وقت سابق، بفتح تحقيق عاجل في الحادث، لمعرفة أسبابه.

وقالت الشركة المصرية للمطارات إن الطائرة الروسية تم فحصها فنيا قبل إقلاعها من مطار شرم الشيخ متوجهة إلى مطار سان بطرسبرج في روسيا وتبين صلاحيتها للطيران.

وقالت شركة كوجاليمافيا الروسية للطيران، التي تمتلك الطائرة، إنها لا ترى سببا يدعو للاعتقاد بحدوث خطأ بشري في الحادث.

وأضافت الشركة أن الطيار لديه خبرة تصل إلى 12 ألف ساعة طيران وإن الطائرة خضعت لكل إجراءات الصيانة.

وأكدت وزارة الطيران المدني أنه لا يمكن تحديد أسباب سقوط الطائرة إلا بعد انتهاء التحقيقات الخاصة بالتعرف على ملابسات الكارثة.

صالحة للطيران

وقال عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات إن الطائرة الروسية تم فحصها فنيا قبل إقلاعها من مطار شرم الشيخ متوجهة إلى مطار سان بطرسبرج في روسيا وتبين صلاحيتها للطيران.

من جانبه، كلف رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي ميتري آناتوليفيتش ميدفيديف بتشكيل لجنة حكومية لإجراء تحقيق عاجل في الحادث.

وقال بيان للرئاسة الروسية إن بوتين أمر بإرسال طائرات إنقاذ تابعة لوزارة الطوارئ الروسية بشكل عاجل إلى مصر بالتنسيق مع القاهرة لنقل ضحايا الحادث.

الحداد العام في روسيا

وأعلن الرئيس الروسي الحداد العام غدا الأحد الموافق الأول من نوفمبر في روسيا على ضحايا الطائرة، حيث ستنكس الأعلام على جميع المباني الحكومية وتلغى الاحتفالات والبرامج الترفيهية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، إن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي سرجي لافروف، حيث قدم له التعازي في ضحايا الحادث.

وقال شكري إن السلطات المصرية "ملتزمة بالتوصل إلى كافة ملابسات الحادث بالتعاون الكامل والتنسيق مع الجانب الروسي".

وكان فريق تحقيق روسي يرأسه وزير النقل الروسي غادر موسكو اليوم السبت عقب تحطم الطائرة في طريقه إلى القاهرة لبدء التحقيق في الحادث.

السيسي يأمر بالإسراع بالتحقيق

وأمر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لجنة التحقيق التي شكلتها وزارة الطيران المدني بسرعة إنجاز مهمتها للوقوف على ملابسات الحادث، والتعرف على الأسباب التي أدت إلى سقوط الطائرة بالإضافة إلى مواصلة التنسيق مع السلطات الروسية المعنية بهذا الشأن.

وقدم السيسي تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ضحايا الحادث.

موضوعات متعلقة:

تاريخ حوادث الطائرات في مصر

وكالة: لم يعثر على أحياء بين حطام الطائرة الروسية

بوتين يعلن الأول من نوفمبر يوم حداد بعد تحطم طائرة روسية في مصر

المصرية للمطارات: الطائرة الروسية صالحة للطيران وكل ركابها روس

أدرعي: طائرة استطلاع من الجيش الإسرائيلي ساعدت في البحث عن الطائرة الروسية

الطيران المدني: لا يمكن تحديد أسباب سقوط الطائرة الروسية إلا بعد انتهاء التحقيقات

السفير الروسي: نتواصل مع المسؤولين المصريين لمعرفة ملابسات سقوط الطائرة بسيناء

الوزراء: مجموعة عمل لمتابعة تداعيات تحطم الطائرة الروسية ونقل الجرحى لمعهد ناصر

مجلس الوزراء: الطائرة الروسية سقطت في منطقة الحسنة وعثرت القوات المسلحة على حطامها

وزارة الطيران: العثور على حطام الطائرة الروسية جنوب العريش

رئيس الوزراء يوقف زيارته للإسماعيلية لمتابعة حادث الطائرة الروسية

تعليقات الفيسبوك